«بايدن» ينتظر غدا تصويت المجمع الانتخابى لإضفاء الصفة الرسمية

اشتباكات فى واشنطن بين مؤيدين ومعارضين لترامب
اشتباكات فى واشنطن بين مؤيدين ومعارضين لترامب

يدلى أعضاء المجمع الانتخابى الأمريكى بأصواتهم غدا الاثنين لإضفاء صفة رسمية على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة التى أجريت فى الثالث من نوفمبر، وذلك قبل اجتماع الكونجرس فى 6 يناير لفرز الأصوات الانتخابية، والتصديق بشكل نهائى على الفائز بالرئاسة ونائب الرئيس.

يأتى ذلك فيما شارك المئات من مؤيدى الرئيس دونالد ترامب فى مظاهرة بالعاصمة واشنطن، رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية مطالبين بأربع سنوات إضافية له رغم خسارته أمام بايدن، حيث من المتوقع حصول بايدن على 306 من أصوات المجمع الانتخابى بينما يحصد ترامب 232 صوتا فقط.

وأصيب خمسة أشخاص فى مظاهرات واشنطن وندد أنصار ترامب بدون تقديم أدلة بعمليات تزوير كبيرة فى الانتخابات،

ووقعت مواجهات بينهم وبين معارضين لترامب مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح خطيرة بسلاح أبيض بينما أصيب الخامس بالرصاص واعتقلت الشرطة ثلاثة أشخاص وأغلقت بعض الشوارع. وقال شهود من رويترز إن الشرطة تحركت بسرعة للفصل بين جماعة «براود بويز» اليمينية التى تميل للعنف المؤيدة لترامب ومحتجين مناهضين لهم من جماعة «أنتيفا».

ونظمت جماعات محافظة احتجاجات فى عدة مدن. وحثت جماعة «أوقفوا السرقة» المرتبطة بالناشط الموالى لترامب روجر ستون وجماعات كنسية، أنصار ترامب على المشاركة فى مسيرات وتجمعات الصلوات. وشارك فى المظاهرات مستشار الأمن القومى السابق مايكل فلين، الذى أصدر الرئيس ترامب عفوا عنه فى الآونة الأخيرة.

وقضت أكثر من 50 من المحاكم الاتحادية ومحاكم الولايات بسلامة فوز بايدن على ترامب، إلا أن الأخير رفض الاعتراف بهزيمته مدعيا دون دليل أن تزويرا واسعا حرمه من الفوز.

فى غضون ذلك، استبعد جون بولتون، المستشار السابق للرئيس الأمريكى لشؤون الأمن القومى أن يقدم ترامب، على المغامرة والترشح للانتخابات القادمة سنة 2024.

فى تطور آخر، طلبت وزارة العدل الأمريكية، كجزء من التحقيق فى القضايا الضريبية لهانتر، نجل الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، معلومات حول علاقاته مع شركة الغاز الأوكرانية بيوريزما و«٢٠ منظمة أخرى». وفى وقت سابق، قال هانتر إن سلطات ولاية ديلاوير، فتحت تحقيقا معه على خلفية الضرائب التى دفعها، بينما أعرب جو بايدن، الذى تم انتخابه وفقا للنتائج الأولية رئيسا للولايات المتحدة، عن دعمه لابنه .