«على خطى المغرب»..العراق يوجه ضربة اقتصادية لتركيا 

العراق يوجه ضربة اقتصادية لتركيا 
العراق يوجه ضربة اقتصادية لتركيا 

ألغى العراق، اليوم الخميس، عقدا وقعه مع مجموعة بقيادة مؤسسة البترول التركية "تباو" لتطوير حقل المنصورية الغازي قرب الحدود الإيرانية، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وحسبما نقل موقع سكاي نيوز، فقد أشار وزير النفط إحسان عبد الجبار أن العراق يدعو شركات الطاقة العالمية للتنافس على تطوير الحقل بحسب ما نقلته الوكالة، بعد أن أوقفت المجموعة بقيادة "تباو" عمليات التطوير في الحقل في 2014 بسبب مخاوف أمنية.

وقال الوزير إن "وزارة النفط ستقوم باختيار الشريك الجديد الذي سيقدم أفضل الحلول التقنية لتشغيل وتطوير الحقل".

اقرأ أيضا: العراق: احباط محاولة تفجير سوق شعبي شرق بغداد


كان العراق قد وقع في 2011 اتفاقا مع المجموعة التي تضم شركة كورياجاس كورب (كوجاس) وكويت إنرجي لتطوير الحقل الواقع في محافظة ديالى، بينما أوقفت المجموعة عمليات التطوير في 2014 بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم داعش مساحات شاسعة من العراق.

وقال مسؤولون في الوزارة العراقية إن المجموعة التي تقودها "تباو" التركية لم تستأنف أعمال التطوير في الحقل حتى بعد طلبات متكررة تقدمت بها الحكومة إثر تحسن الأمن في المنطقة.

يذكر أن ما أقدم عليه العراق، يعتبر امتدادا لما قامت به المغرب، حيث تم التوصل إلى اتفاق يتيح لها بزيادة الضرائب المفروضة على البضائع التركية التي تدخل إليها بنسبة تصل إلى 90% لمدة 5 سنوات من أجل حماية الاقتصاد.

جاءت الضرائب الجديدة بناء على اتفاق التبادل الحر الموقع بين تركيا والمغرب في عام 2006، والتي استغلتها تركيا من أجل إغراق السوق المغربي ببضائعها الأمر الذي أدى لتضرر الوظائف والإنتاج المحلي حسبها نشرت سكاي نيوز.

كان المتحدث باسم الديوان الملكي المغربي قد أعلن اليوم موافقة ملك المغرب محمد السادس على قرار الحكومة بتعديل انفاق التبادل الحر مع تركيا.

وجاءت الاستجابة المغربية بتعديل الاتفاق التجاري الحر بناء على المطالبات المستمرة من جانب شركات النسيج المغربية على وجه التحديد والتي كانت تتضرر بشدة.