فيديو| طالبة ماجستير تطالب بكمبيوتر لذوي الإعاقة البصرية في كل مكتبة عامة

طالبة الماجستير عبلة حسن
طالبة الماجستير عبلة حسن

واصلت بوابة أخبار اليوم نهجها بقيادة رئيس تحريرها الكاتب الصحفي محمد البهنساوي، في عرض هموم وتطلعات أصحاب الهمم، والذي بدأته بندوة لأصحاب الإعاقات السمعية، مع استعراض جهود ومساعي الدولة ومبادراتها التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار بناء لإنسان المصري.


فتحت بوابة أخبار اليوم ملفا جديدا، في محاولة لجمع أصحاب الإعاقات البصرية مع مسئولي ملفات الإعاقة المهتمين بقضاياهم، مع عرض جهود الدولة في خدمة ضعاف البصر، ممثلة في صندوق تحيا مصر، للوقوف على مسافة واحدة وخلق تواصل بين أصحاب التطلعات وأصحاب القرارات.

 

ومن جانبها، نادت طالبة الماجستير عبلة حسن بإيجاد وسائل لمساعدة فاقدي البصر داخل المكتبات العامة، مطالبة بوضع برنامج لخدمة ذوي الإعاقة البصرية على جهاز كمبيوتر واحد في كل مكتبة، حتى لا يحتاج الشخص إلى إيجاد مرافق في كل مرة يذهب فيها للمكتبة.


وأكدت أنها لا تفضل التمييز بين الأشخاص الطبيعيين والمعاقين، والعمل على تغيير ثقافة المجتمع بما يتيح اندماج ذوي الإعاقة، معربة عن رفضها لتخصيص أوقات وأيام لذوي الإعاقة في مختلف المناسبات والفعاليات، حيث أنه من الأفضل تذليل العقبات أمام تواجد ذوي الإعاقة في كل الأوقات لينصهروا ويندمجوا في المجتمع، منوهة إلى أنها تلقت تعليمها في مدارس عادية، وهو ما جعلها تتكيف مع زملائها الذين تقبلوها اعتيادهم على وجودها وسطهم، رغم المعاناة المرتبطة بعدم تأهيل المدارس لاستقبال أصحاب الإعاقات. 

وعبرت عن سعادتها بالندوة ومناقشة مشاكل أصحاب الإعاقة والتي تعد خطوة هامة في الطريق الصحيح، وستنعكس فائدتها على الأجيال القادمة وستعمل على تقليل معاناتهم في المستقبل.