قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون الازمة الليبية مع رئيس حكومة الوفاق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بحث رئیس المجلس الأوروبي تشارلز میشیل والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجیة والسیاسیة والأمنیة جوزیف بوریل مع رئیس حكومة الوفاق الوطني اللیبیة فایز السراج الیوم تطورات الازمة اللیبیة.

وأعرب میشیل في بیان صحفي عقب الاجتماع عن مخاوفھ من التصعید العسكري المقلق في لیبیا مؤكدا أن الحل السیاسي ھو السبیل الوحید للأزمة اللیبیة مبینا ان العملیة السیاسیة وحدھا یمكن أن ترسي السلام والاستقرار.

واكد ضرورة أن یكون اللیبیون في قلب عملیة تحدید مستقبلھم مضیفا ان الاتحاد الاوربي سیكثف جھوده نحو التوصل الى حل سلمي وسیاسي للازمة.

وأشار الى دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لعملیة برلین لإحلال السلام في لیبیا وجمیع مبادرات الأمم المتحدة الرامیة إلى إیجاد حل سیاسي شامل للأزمة في لیبیا.

وفیما یتعلق بمذكرة التفاھم التركیة اللیبیة الأخیرة بشأن تعیین الحدود البحریة شرقي البحر المتوسط أعرب میشیل في عن موقف الاتحاد الأوروبي القاضي بأن مذكرة التفاھم تنتھك الحقوق السیادیة لباقي الدول ولا تمتثل للقانون البحري ولا یمكن أن تترتب علیھا نتائج قانونیة.

على صعید متصل عقد السراج اجتماعا منفصلا مع بوریل ووزیر خارجیة ألمانیا ھایكو ماس.

وبھذا الصدد أبدى بوریل استعداد الاتحاد الأوروبي لتوفیر الموارد اللازمة لضمان التنفیذ الكامل لتفاھمات مؤتمر برلین ووقف إطلاق النار بصورة دائمة ومواكبة العملیة السیاسیة.

وأكد بوریل في بیان استعداد الاتحاد الأوروبي للتفاعل مع جمیع الأطراف لإحراز تقدم.

ومن المقرر أن یلتقي السراج برئیس البرلمان الأوروبي دیفید ساسولي في وقت لاحق.