من باب العتب

هل نكره الأغنياء ؟!

محمود عطية
محمود عطية

لا أظن أن هناك أى فضيلة فى أن يحيا الإنسان فقيرا ولا يسعى للغنى.. ولا أعتقد أن الله سيحاسبك لأنك سعيت للغنى.. ولن يذيقك عذاب النار لو كنت تحصل على الملايين سنويا نتيجة عملك واجتهادك.. أليست الكتب السماوية جميعها تدفعنا دفعا لمساعدة الفقراء والمحتاجين لانتشالهم من وهدة الفقر ولا تشجعنا على أن نكون أحد أفراد طابور الفقراء..؟! لماذا لا نحاول بذل الجهد المضاعف مصحوبا بإيمان قوى وموقف سليم وندخر ولو القليل وبعد ذلك ننفق مما يتبقى ولا نفعل العكس؟.. ولماذا لا نتعلم كيف نكون أغنياء؟.. لاحظ أن الفقراء عادة يصرفون ويتخيلون أنه يمكنهم الادخار بعد ذلك ويردون بكل بجاحة اصرف ما فى الجيب وأشحت مش عيب..!
وأتعجب دائما ممن يشجعون الناس على أن يكونوا فقراء بالربط بين الفقر والإيمان.. وممن يستخدمون النصوص الدينية فى الاستجداء والشحاتة وإظهار الفقر والعوز بترديد آيات قرآنية.. ونتصدق على الشحاتين فى الطرقات ببعض النقود للدعاء لنا.. كأن دعوتهم مقبولة مستجابة.. ولماذا لا نفكر أنه لم يدع لنفسه ذلك الشحات الفقير ليودع الشحاتة إذا كان الأمر كذلك..؟!
وتدهشنى الخطب الرنانة التى تحث الناس على الزهد فى متاع الدنيا وكأن الله قد خلقنا ليس للعيش والتمتع بالحياة ويرددون «عمال على بطال» «الدنيا منفاتة» كأنهم توصلوا توا لاكتشاف عظيم كنا نجهله وظننا أننا خالدون.
ولا أفهم ما السر فى اتهام الأغنياء بطرف خفى بأنهم غير شرفاء.. وغالبا نضعهم فى خانة اللصوص والجميع يحاولون خداعهم.. فتجد البائع إذا لاحظ علامات الغنى على الزبون يضرب السعر فى العالى.. وإذا طلبوا أحدهم لإصلاح شيء لديهم فيغالى فى طلب أجره.. ولا أستسيغ الربط بين الفقر والنزاهة ونظافة اليد.. اسع للغنى ولا تخش شيئا ولا تلق بالا فالله يحب الصالحين سواء كانوا فقراء أو أغنياء.
علينا أن نتعلم من قصص الأغنياء كيف يحققون غناهم.. اقض بعض الوقت مع من يحسنون التصرف فى حياتهم وحاك صفاتهم وطبائعهم التى جعلتهم متميزين أغنياء.
روح عن نفسك حتى بالقليل من المال لتدرك قيمته كوسيلة للاستمتاع بالحياة.. فعندما نستمتع بالمال الذى نملكه تتولد لدينا رغبة فى الحصول على المزيد منه.. احتفظ دائما معك ببعض النقود لتشعر بأنك أكثر ثراء وسوف تعتاد على امتلاكك للمال وستتعلم وأنت معك نقود وربما تقضى على شعورك بالخوف من فقدان المال الذى هو مهم لرفاهيتك.. ولا تردد أنا لا أحمل المال لأنى سوف أنفقه فى شيء!.
طب فسر لى انت.. كيف تأمل فى الحصول على المال وأنت لا تثق فى نفسك هكذا؟!.
أنا شخصيا أوافق بعض نظريات العلاج النفسى بأن الفقر هو مرض عقلى يحتاج للجهد والعزيمة القوية والشجاعة للتغلب عليه.. وإذا استسلمت له كأنه قدر فسوف تكون فى ورطة.. وفى معظم القصص التى قرأتها عن الأثرياء وجدت معظمهم بدأوا من الصفر.