قصة «المفتاح الإنجليزي» الذي طالب أهالي فرشوط بأن يكون نصبًا تذكاريًا

أهالي فرشوط
أهالي فرشوط

فرحة عارمة، عمت قرابة ١٧٧ ألف مواطن من أهالي فرشوط، اليوم الأحد، بعد بدء ضخ المياه لهم بشكل تجريبي، لإعلان انتهاء أزمة مياه الشرب بفرشوط، بعد معاناة استمرت قرابة ١٠ سنوات.

 

ونظم الأهالي مسيرات بالمزمار البلدي، والسيارات، التي جابت شوارع المدينة، للتعبير عن فرحتهم بضخ المياه، في مسيرات ترأسها، العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، وحمزة أبوسحلي، عضو مجلس النواب عن الدائرة، وفور وصول المسيرة إلى منطقة "المحبس"، الذي تم فتحه للإعلان عن بدء ضخ المياه، رقص المواطنون هناك بـ"المفتاح الإنجليزي"، الذي تم فتح المحبس به، وطالبوا بوضعه في نصب تذكاري تخليدًا لهذه الذكرى التي كانوا ينتظرونها منذ ١٠ سنوات. 

 

قال العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، إنه من المتوقع ضخ المياه بشكل رسمي للأهالي، بعد غد الثلاثاء، عقب وصول نتائج عينة التحاليل الخاصة من الصحة والتي ستوضح مطابقة المياه للمواصفات.

وحذر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، المواطنين من تناول مياه الشرب من الصنبور ، من الثامنة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، يومي الأحد والاثنين.

 

وأوضح عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن محطة مياه فرشوط تقع على مساحة 15 الف متر مربع بطاقة انتاجية 400 لتر / ثانية وتعمل بنظام تنقية المياه FiltrationK  (Ultra بتكلفة إجمالية 270 مليون جنيه، ومن المقرر رفع كفاءتها مستقبلاً لتصل طاقتها الانتاجية إلي800 لتر / ثانية بهدف تلبية الطلب المتزايد علي المياه النقية نتيجة للزيادة المطردة في عدد السكان الذي يبلغ عددهم في الوقت الحالي  177836 مواطن ومواطنة.