أيمن شبانة: أطراف إقليمية تعقد مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن

د. أيمن شبانة
د. أيمن شبانة

أوضح الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن الأمم المتحدة تتوسط في الصراعات بمناطق القتال عبر إرسالها مبعوث خاص للقيام بعدة مهام.

 

مهام المبعوث الأممي

وأوضح "شبانة" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن من مهام المبعوث الأممي أن يلتقي كل الأطراف، ويجمع الحقائق، ثم يدير المفاوضات، ويسجل أعداد القتلى والجرحى، وأعداد المصابين بأمراض وبائية، والوضع الصحي، على أن يكتب بعد ذلك تقارير خاصة والتي تتضمن أنسب السبل لحل الصراع، وقد يكون تقرير البعوث الأممي مقدمة لإرسال قوات أممية لمنطقة الصراع.

 

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إنها نزاع داخلي لكنه له امتدادات إقيليمة ودولية، فكل طرف داخلي له ارتباطات إقليمية وخاصة ميليشيا الحوثي المرتبطة بإيران.

 

وتابع: "طهران توظف الحوثيين كي يكون لها نفوذ، فالصراع ليس على الأراضي الإيرانية والضحايا ليسوا إيرانيين، كما أن قطر تعتبر مخلبا في الجسد العربي، كما أن للدوحة أدوار مشبوهة في المنطقة ولعل ما كشفت عنه صحيفة النيويورك  تايمز من أن لقطر دور في دعم الإرهاب بالصومال خير دليل".

 

وفيما يتعلق بتعثر مهمة المبعوثين الأممين لليمن قال "شبانة": " هذا يرجع لأنهم يعملون في بيئة ليست مواتية فهي تعج بأطراف خارجية مرتبطين بأطراف داخلية، كما أن انتشار السلاح بشكل عشوائي ومكثف خاصة في يد ميليشيا الحوثي فأصبح الوضع خارج السيطرة، لكن لا نلقي بالمسئولية ميليشيات فمش في امكانه السيطرة عغلى الميليشيات.