«زكي» و«الشبراوي».. سيرة شهيدين خلدت كباري الإسماعيلية اسميهما

«زكي» و«الشبراوي».. سيرة شهيدين خلدت كباري الإسماعيلية اسميهما
«زكي» و«الشبراوي».. سيرة شهيدين خلدت كباري الإسماعيلية اسميهما

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددًا من المشروعات القومية في محافظة الإسماعيلية، على رأسها كوبري الإسماعيلية المعلق، وكوبري وطريق "تحيا مصر"، وكوبري الشهيد اللواء طه زكي عبد الله، وكوبري الشهيد أحمد عمر الشبراوي.

ويربط كوبري الشهيد العائم شرق وغرب منطقة قناة السويس بجنوب الإسماعيلية "منطقة سرابيوم" بسيناء، وحتى الجزيرة الموجودة بين القناة الأم والقناة الجديدة.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد السيرة الذاتية للشهيدين اللذين كرمهما الرئيس اليوم، بإطلاق اسميهما على الكباري بمنطقة القناة. 

الشهيد طه زكي عبد الله

شاركت أسرة الشهيد طه زكي في حفل افتتاح الكوبري، وهو أحد ضحايا الهجمات الإرهابية في 16 أغسطس 2013، والذي استشهد عقب يومين من بداية أحداث فض ميدان رابعة العدوية والنهضة بعد تجمع الإخوان الإرهابيين به بعد عزل محمد مرسي.

وقبل وفاته بـ6 أعوام، كان يحمل طه زكي عبد الله رتبة "عميد"، وتولى منصب مدير إدارة تأمين كوبري السلام، ووفقا لبيان مديرية أمن الإسماعيلية، الذي سردت فيه تفاصيل الواقعة بأنه في أثناء عودة العميد من محل عمله بالسيارة رقم 8841 شرطة، اعترضت طريقه سيارة مجهولة، قام مستقليها بإطلاق وابل من الأعيرة النارية صوب القوة، مما أدى لانقلابها، ثم لاذوا بالفرار.

واستشهد طه زكي بالحادث، متأثرًا بإصابته بطلق ناري في الرأس من الجهة اليسري وآخر بالذراع الأيسر، واستشهد أيضا معه قائد السيارة، فضلا عن إصابة مرافقيه الرقيب خليل إبراهيم، والمجند محمد فتحي مصطفى، وحُرر بالواقعة محضر رقم 1643 جنح المركز لسنة 2013.

وشيّع جثمان الفقيد، بمراسم جنازة عسكرية ضخمة، بحضور أفراد من مديرية أمن الإسماعيلية وعدد من شباب القوى الثورية والسياسية.

الشهيد أحمد عمر الشبراوي

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم، كوبري الشهيد الرائد أحمد عمر الشبراوي العائم بمنطقة الشط بالسويس، والذي استشهد في 7 يوليو 2017، وهو أحد أبطال الفرقة 777 بالصاعقة، والذي استشهد برفقة عدد من أبطال القوات المسلحة، حيث أعلن حينها المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، تمكن قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء من إحباط هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز جنوب رفح.
وأسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 40 فردًا تكفيريًا منهم، وتدمير 6 عربات، وتعرض قوات إحدى النقاط لانفجار عربات ملغومة، حيث نتج عن ذلك استشهاد وإصابة 26 من أبطال القوات المسلحة.

ولد شبراوي عام 1986 بمحافظة الشرقية، والتحق بالكلية الحربية عام 2004، وتخرج عام 2007؛ ليلتحق بقوات الصاعقة المصرية "قوات خاصة" برفح، وخدم بها حتى عام 2010، ثم التحق بالفرقة القتالية 777 لمقاومة الإرهاب الدولي، وحصل على المركز الأول في الرماية، وغيرها من سيرة البطل الشهيد.

اسم الشهيد الرائد أحمد عمر الشبراوي، أُطلق في يوليو 2017 على مدرسة يوسف بك بالزقازيق، وهي واحدة من أقدم مدارس مدينة الزقازيق، وعلقت المدرسة لافتة تحمل نبذة عن الشهيد وتدرجه في العمل العسكري حتى الوفاة.