بعد حريقها..

رحل سكانها وبقي اسمها.. 7 معلومات لا تعرفها عن «حارة اليهود»

حارة اليهود
حارة اليهود

شب حريق هائل في حارة اليهود بمنطقة الموسكي، ظهر اليوم الجمعة 3 مايو، فيما انتقل فريق من محققي البحث الجنائي والأدلة الجنائية بمديرية أمن القاهرة وقطاع الأمن العام، بإشراف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية، للوقوف على ملابسات حريق منطقة الموسكي وبيان أسبابه، كما يستمع فريق البحث إلى أقوال شهود العيان وأصحاب المحال.

وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، 7 معلومات عن حارة اليهود.

1: حارة تقع في قلب منطقة الموسكي، وأحد أشهر المناطق التجارية في وسط القاهرة وأكثرها ازدحاما.

2: حارة اليهود منطقة متسعة تضم حوالي 360 زقاقا وحارة خاصة بالطبقة الوسطى قبل ثورة يوليو 1952.

3: كان يسكنها حرفيون من أصحاب الديانة اليهودية في الأساس الذين تميزوا بصناعة الذهب والفضة والأحذية ومواقد الجاز وإصلاحها وترميم الأثاث، كما تركز عمل التجار منهم في الأقمشة والورق والأدوات الكهربائية.

4: أنشئت حارة اليهود كما تقول الروايات التاريخية عام 1848، وتمركز الحرفيون اليهود فيها لاحقا سبب ربط اسمها بهم.

5: هناك الكثير من الاجتهادات التاريخية عن سبب تمركزهم في هذه المنطقة التي كانت تضم شياختين، إحداهما لليهود الربانيين والأخرى لليهود القرائين، فالبعض رأى أن السلطات المصرية هي من أمرت اليهود بالسكن والتمركز في هذه المنطقة لفصلهم عن بقية المجتمع المصري.

6: الحارة التي كانت تعج باليهود حتى ثورة يوليو 1952، لم يبق منها سوى الاسم، حيث رحلت آخر 3 يهوديات كن باقيات فيها، راشيل عن عمر يتجاوز التسعين عاما، بعد أن قضت أغلب سنواتها الأخيرة في الحارة والثانية "ليلي"، بينما اليهودية الأخيرة هي ماري التي كانت قد تجاوزت الثمانين من عمرها.

7- لم يقتصر سكان الحارة على اليهود فقط، بل سكنها أيضا عدد كبير من المسلمين والمسيحيين.