بعد انتهاء مهلة الـ8 أيام.. أوروبا تعترف بجوايدو رئيسا لفنزويلا

جوايدو ومادورو
جوايدو ومادورو

عقب انتهاء مهلة الأيام الثمانية التي منحتها عدد من الدول الأوروبية للرئيس المتشبث بالسلطة في فنزويلا نيكولاس مادورو للذهاب بالبلاد نحو انتخابات نزيهة، أعلنت دولا أوروبية اعترافها بزعيم المعارضة خوان جوايدو كرئيس مؤقت.


البداية كانت من إنجلترا التي أعلن وزير خارجيتها اعتراف بلاده الرسمي بجوايدو رئيسا لفنزويلا لحين إقامة انتخابات جديدة، غير التي اتُهم مادورو بتزويرها.


وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت عبر حسابه بموقع تويتر إن بريطانيا وحلفائها الأوروبيون يعترفون بجوايدو لحين إجراء انتخابات تكون «ذات مصداقية».


وغرد المستشار النمساوي سيباستيان كورتس هو الآخر عبر تويتر قائلا إنه يدعم استعادة الديمقراطية في فنزويلا التي وصفها «بالبلد التي تعاني من غياب سلطة القانون».


كما انضمت إسبانيا هي الأخرى للدول الأوروبية التي تدعم جوايدو في مواجهته مع الرئيس الحالي نيكولاس مادورو وذلك بحسب ما صرح به رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز.


وفرنسا هي الآخر من الدول التي كانت تمتلك موقف داعم لجوايدو منذ بداية الأزمة وخرج وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان بتصريحات تؤكد قدرة جوايدو على السير بالبلاد نحو انتخابات مبكرة.


غضب روسي


وجاء رد الفعل الروسي سريعا، بعدما عبرت موسكو عن غضبها الشديد من موقف الدول الأوروبية بالانحياز لزعيم المعارضة، واصفة ما يحدث «بالتدخل الأجنبي».


وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف إن الشعب في فنزويلا هما فقط من يملكون الحل للأزمة الحالية، رافضا تدخل أي أطراف أخرى.