5 خدع سقط فيهم المصريين.. أبرزها «أبوك لقى أثار» وآخرها «كسبت عربية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دائما ما يتجه النصابين إلي رسم شباكهم واصطياد ضحاياهم، من ضعاف النفوس والذين يبحثون عن الأموال، من خلال خططهم الجهنمية التي يحصدون من خلالها الأموال الكثيرة، لكن سرعان ما يسقطوا في شباك الداخلية، ليسردوا من قصصهم أمام ضباط المباحث ما لا يتخيلوا العقل من ضحاياه وقعوا بكل سهولة في شباكهم، كان أخرهم تشكيل عصابي "كسبت عربية"، وأبرزهم تشكيل « ارجع يا محمد أبوك لقي آثار».


«ارجع يا محمد أبوك لقي آثار»
حيلة جديدة، لنصب على المواطنين، بينما تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، في 20 نوفمبر 2017، من القبض على تشكيل عصابى للنصب على المواطنين بزعم حيازتهم آثار بقصد بيعها بمدينة نصر.


كانت مباحث قسم شرطة مدينة نصر، تلقت بلاغًا يفيد قيام مجموعة من الأشخاص بتكوين تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين وسرقتهم عن طريق إرسال رسائل عشوائية على هواتفهم المحمول ومنها "ارجع يا محمد أبوك لقى تماثيل وآثار تحت البيت وعايزين حد أمين يصرفهم".


وأضافت التحريات أن المتهمين عندما يستدرجون الضحية إلى أحد الشوارع المتفق عليها لتصريف الآثار يحضر آخرون، ويزعمون أنهم رجال شرطة ويلقون القبض عليهم ويتركون الضحية بعد مساومته بترك ما بحوزته أو اقتياده لقسم الشرطة، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.


«مبروك كسبت سيارة»
لم يتوقف النصب عند ذلك، بل تمكن قطاع الأمن العام، اليوم الخميس 1 نوفمبر، من ضبط أحد عناصر تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب وقائع النصب على بعض المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية عبر استخدام تطبيق إلكتروني محظور تداوله، وانتحالهم صفة ممثلي خدمة العملاء بإحدى شركات الاتصالات. 


البداية عندما تبلغ من محمود. م.ع، 29 سنة ومُقيم بالمطرية بالقاهرة بقيام مجهولين ينتحلون صفة ممثلي خدمة العملاء بإحدى شركات الاتصالات بالنصب عليه والاستيلاء منه مبلغ 70 ألف جنيه بزعم فوزه بسيارة، وأن المبلغ المالي نظير إجراءات الإفراج الجمركي عن السيارة، وقيامه بتحويل المبلغ إلى عدد من الأرقام الهاتفية الخاصة بالشركة.


عصابة «أبو عقيل»
نجح قطاع الأمن العام بالاشتراك مع أمن القاهرة، 29 أغسطس 2018، في ضبط تشكيل عصابي تخصص في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين بزعم حيازتهم لقطع أثرية بقصد الاتجار.


وعن طريق تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة الأمنية اللازمة، تم ضبط أحمد . م . ع - عاطل - 36 سنة  - مقيم بمدينة الرحاب، أسامة . م . م – مالك مكتب استيراد وتصدير - سن31 - مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم، محمد . ع . م – مالك مصنع أنتيكات - 24 سنة  - مقيم بمدينة 6 أكتوبر وبحوزتهم 3 تماثيل يشتبه في أثريتهم  بمناقشتهم قرروا أنهم يعملون لحساب محمد . ع . أ - صاحب شركة توريدات كهربائية، 34 سنة - ومقيم بالتجمع الخامس.


وأوضح المصدر، أن تم ضبط الأخير وكان برفقته كلٍ من أحمد . ف . م - تاجر سيارات 31 سنة مقيم بذات العنوان، وأيمن . ف . س 49 سنة، ومقيم بالنزهة الجديدة وبحوزتهم مبالغ مالية قدرها  8500 دولار أمريكي، 124 ألف جنيه ، 5  لفافات لمخدر الأفيون 22  تمثال، و 2صندوق خشبي يشتبه في أثريتهم ،2 خاتم مقلد، ومجموعة من الأوراق منسوبة لإحدى الوزارات،طبنجة عيار 9مم وبخزينتها، وبمناقشة جميع المتهمين المضبوطين بمعرفة اللواء أشرف الجندي مدير مباحث القاهرة اعترفوا بقيامهم بتكوين تشكيلاً عصابياً فيما بينهم بالاشتراك مع زوج المُبلغة المبلغ باختطافه، تخصص في الاحتيال على المواطنين بعد إيهامهم بحيازتهم قطع أثرية للاتجار.


«تعال اشطبلك شقتك بأسعار رخيصة»
بتلك العبارات، أستطاع «مستريح النزهة»، في ديسمبر 2017، أن ينصب على ضحاياه من المواطنين، بعد أن أقنعهم بتشطيب الشقق بأسعار رخيصة جدا، فجمع أكثر من 10 مليون جنيه، فيما أمرت نيابة النزهة، برئاسة شريف معتز، بإحالة مستريح النزهة إلى محكمة الجنح في قضايا نصب جديدة على المواطنين، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية تجاوزت قيمتها الـ10 ملايين جنيه، بدعوى تشطيب الشقق.


«توظيف الأموال في السيارات»
حيلة استخدمها نصاب، لإيقاع بضحاياه، في 2016، ولكن سرعان ما تعددت البلاغات المقدمة ضده، لتقوم مباحث الأموال العامة بالفيوم، بتحرير محاضر للضحايا، الذين تم النصب عليهم بحجة توظيف أموالهم، في السيارات ومجال العقارات.


تلقى اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم في ذلك الوقت، إخطارًا يفيد بالواقعة، وتبين أن مباحث الأموال العام حررت محاضر لـ 150 شخصًا، ورصدت 109 مليون جنيه، حصل عليهم كلا من أحمد سعيد علواني، عاطل، وعصام أحمد مصطفى، مدرس تربية رياضية، بسنورس، وتبين أن معظم الضحايا من أهالي مدينة سنورس، وقرى جرفس وكفور النيل والكعابي.

 

وكان من بين الضحية  ممدوح عبدالله، مدرس بدولة الإمارت، تم النصب عليه في 4 مليون جنيه، ومحمود سيد عبدالحميد، وتم النصب عليه في مبلغ 4 ونصف مليون جنيه، وأحمد حسن أبو حامد ونصب عليه في مبلغ 7 مليون جنيه، وأيضا من بين الضحايا ضباط ومستشارين.