خبراء جامعة بكين يقدمون «التجربة الصينية» في مؤتمر ..اليوم

 البروفيسور زو كيانج خلال كلمته بالمؤتمر
البروفيسور زو كيانج خلال كلمته بالمؤتمر

تحدث عدد من خبراء جامعة بكين، على أهمية التجربة الصينية في التنمية والإصلاح كما قدموا الخطوات التي اتخذتها بلادهم في النهوض بالبلاد.

وقال البروفيسور زو كيانج، خلال المؤتمر الذي عقدة  مجموعة من خبراء جامعة بكين في مقر السفارة الصينية بالقاهرة صباح اليوم، إن هدف هذا اللقاء هو نشر الفهم الأفضل للنموذج الصيني في التنمية.

وأضاف زو كيانج، أن تجربة بلادة على مدار 30 عامًا  قد أظهرت أن الحكومة الوطنية تلعب دورًا رئيسيًا أو حتى حاسمًا في التنمية الاقتصادية والتحول الاجتماعي بالصين، مؤكداً أن إنجازات الصين الهائلة في تنميتها الاقتصادية تستفيد من إقامة سوق فعالة وتفاعلات نشطة بين حكومة قادرة واقتصاد والمجتمع. 

بدورها قالت البروفيسور بينج  يان، إن بلادها تسعي إلي دعم  وتعزيز  التعاون والتنمية  بين دول الجنوب  مؤكدة أن تجربة الصين مثال جيد يجب للبلدان النامية الأخرى إتباعه.

واختتم اللقاء بعقد مؤتمر للترويج للدراسة  وعرض برامج للماجستير والدكتوراه ،حيث جري  ترتيب مقابلات منفصلة للمتقدمين.  .

يذكر أن وزارة التجارة الصينية هي الجهة المنظمة لهذه الزيارة والتي تجيء في إطار جولة لوفد جامعة بكين تشمل أيضا كينيا وجنوب إفريقيا، وقد أنشئت  جامعة بكين كأول جامعة وطنية بالصين عام ١٨٩٨، و أسندت لها وزارة التجارة في الصين ، تنظيم أنواع مختلفة من الحلقات  الدراسية والمؤتمرات  منذ عام ٢٠٠٤، وشملت مواضيع مختلفة مثل الاقتصاد والتجارة والإدارة العامة والدبلوماسية وصناعة المنسوجات.

 وصل عدد الدارسين  الأجانب، والذين أصبحوا مسئولين حكوميين فيما بعد حوالي ٣٠٦٠مسؤولًا حكوميًا من أكثر من ١١٠ دول في 2014.