6 خطوات لارتداء طفلك حقيبة المدرسة بشكل صحيح

6 خطوات لارتداء طفلك حقيبة المدرسة بشكل صحيح
6 خطوات لارتداء طفلك حقيبة المدرسة بشكل صحيح
تتكرر شكاوى طلاب المدارس من آلام الظهر نتيجة حمل حقيبة المدرسة الثقيلة التي تؤثر سلبا على العمود الفقري، مما تتسبب في إجهاد العضلات وتقريب الكتفين، وخاصة عند ارتدائها بشكل غير صحيح.
وقدم الخبراء على موقع «كيدز بوت» بعض النصائح الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند ارتداء طفلك لحقيبة المدرسة حتى تجنبه آلام الظهر المزعجة.
1- احرصي على أن تكون حجم الحقيبة مناسبة لطفلك وليست أكبر من حجمه حتى لا تشكل حمل زائد عليه.
2- احرصي على تعليم طفلك تعبئة الحقيبة بشكل صحيح، عن طريق وضع الكتب الكبيرة الحجم بجانب ظهر الطفل، والكتب الصغيرة والكراريس في جانب منفصل ذو حجم أصغر، وكذلك «اللانش بوكس» أما زجاجة الماء فيفضل وضعها في مكانها المخصص خارج الحقيبة لتجنب سكب الماء على الكتب، وهذه الطريقة تساعد على عدم تحرك مكونات الحقيبة أثناء حملها مما لا يؤثر بشكل سلبي على ظهره.
3- شجعي طفلك على وضع الكتب الأساسية فقط في الحقيبة وترك قدر المستطاع في المنزل أو المدرسة بحيث لا تزن الحقيبة أكثر من 10% من وزن طفلك.
4- تأكدي من حمل طفلك للحقيبة بشكل صحيح، بحيث يكون ظهره مستقيما، وإذا كان طفلك يميل للإمام فمن المرجح أن تركيبها غير صحيح.
5- امنعي طفلك تماما عن حمل الحقيبة على كتف واحد.
6- احرصي على ضبط أشرطة الكتف بحيث يكون الجزء السفلي منها فوق الخصر ولا تكون منخفضة على الأرداف، وأن تكون الأشرطة قابلة للتعديل، والجزء الخلفي منها مبطن للشعور بالراحة.