5 أشياء عليكِ التحضير لها قبل التفكير في الحمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية
صحة الأم والأب قبل الحمل أمر حيوي لصحة طفلك في المستقبل، ومن الأمور الهامة هو تحسين صحتك قبل حدوث الحمل من أجل الحد من مخاطر المضاعفات الصحية لكِ ولطفلك.

قدم موقع «إن تب» 5 مبادئ توجيهية يمكن أن تساعدك في التحضير للحمل بشكل سليم وصحي.

1- متابعة حالتك الصحية السابقة
إذا كنتِ تعانين من حالة مزمنة، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، عليكِ التحدث مع طبيبك قبل الحمل أو في أقرب وقت عند حدوث الحمل، حتى لا يؤثر ذلك على صحتك وصحة جنينك.
وذلك لأنه يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم خلال الفترة من الأسبوع 4-6 في الحمل، مما يكون أكثر عرضه لخطر وجود عيب خلقي للطفل بنسبة تصل إلى 30-40?. 

2- البدء في تناول حمض الفوليك
حمض الفوليك هو فيتامين أساسي يساعد في نمو دماغ طفلك والحبل الشوكي، وعدم وجود حمض الفوليك بشكل كافي بجسمك، يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية لهذه الأجهزة.
تحدث معظم العيوب الخلقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولهذا السبب توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأخذ 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ابتداء من شهر واحد على الأقل قبل الحمل والاستمرار في تناول هذا الفيتامين طوال فترة الحمل.

3- متابعة تاريخ عائلتك من وجود مرض وراثي
إذا كان لديك تاريخ مرض وراثي في عائلتك، فعليك الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حوله، وإجراء فحص وراثي بسحب الدم من أحد الشركاء أو كلاهما، وستظهر نتائج الاختبار طبيبك إذا كنتِ تحملين الجينة المرتبطة بهذا المرض أم لا، لتوجيهك للطريق الصحيح.

4- البدء في إتباع حمية غذائية
قد ثبت أن السمنة أثناء الحمل تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل، وعليكِ الإقلاع عن التدخين، والحد من تناول الكحول، وإتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وأيضا الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل ليساعدك ذلك على تقليل خطر حدوث مضاعفات لكل من الأم والجنين.

5- أسالي سؤال
من الهام التواصل مع طبيبك وطرح أسئلة عليه متعلقة بصحتك، وقد تستغرقين بعض الوقت للتغيير في نمط حياتك، لذلك عليكِ البدء في وقت مبكر ليتيح لك الفرصة لتغيير روتينك اليومي بشكل جيد قبل الحمل.