في أحدث تقاريرها..

خاص ||«النزاهة المالية»: تريليون دولار قيمة الأموال الموجهة لتمويل الإرهاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


>> الدول النامية تتأثر بفقدان تلك الأموال من اقتصادياتها

قالت منظمة النزاهة المالية العالمية عن أن اقتصاديات الدول النامية تتكلف قرابة التريليون دولار والتي يتم توجيهها لتمويل الإرهاب.

وأضافت أنها ستكشف حجم الأموال غير المشروعة المستخدمة في تمويل الإرهاب خلال تقريريها الذي سيصدر الاثنين 15مايو المقبل بمؤتمر في العاصمة البريطانية لندن.
كما يناقش المؤتمر تمويل الإرهاب، والتهرب الضريبي، وغسل عائدات الجريمة المنظمة والفساد، من بين أنشطة إجرامية أخرى، كلها تسهم في المبالغ الهائلة من الأموال ورؤوس الأموال غير المشروعة التي يجري نقلها من خلال النظام المصرفي والتجاري الدولي كل عام. 
ومع تدفق ما يقرب من تريليون دولار من الاقتصاديات النامية وحدها، فإن هذه التدفقات لا تساعد فقط على تمويل الأنشطة غير المشروعة والمنظمات الإجرامية، بل تعوق أيضا النمو الاقتصادي الذي تشتد الحاجة إليه وتساعد على إدامة الصراعات في جميع أنحاء العالم.


كما يناقش المؤتمر ما هي القنوات التي تستخدم لنقل رأس المال، وكيف يمكن تعطيلها؟ وما هو الدور الذي ينبغي أن تؤديه الجهات الفاعلة العامة والخاصة في منع التدفقات المالية غير المشروعة، وما هي الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها؟


 يشارك في المؤتمر إلى الانضمام إلى رئيس مؤسسة النزاهة المالية العالمية  ريمون بيكر و اللورد دانيال برينان  خلال المؤتمر الذي يعقد  يوم الاثنين 15مايو حول التدفقات المالية غير المشروعة.
 وخلال المؤتمر سيعرض ريمون بيكر أحدث الأبحاث التي أجرتها منظمة النزاهة المالية العالمية حول القضايا المتعلقة بالتجارة المفرطة ، بما في ذلك تقرير الجريمة عبر الحدود ومحتويات التحديث السنوي القادم حول المحافل المالية الدولية، فضلا عن أداة البرمجيات التي أطلقتها المؤسسة  في الخريف الماضي.
وسيوفر هذا المؤتمر آراء الخبراء من كبار صانعي السياسات وأصحاب المصلحة الرئيسيين، مع تقييم لتطور التمويل غير المشروع في جميع أنحاء العالم، ودراسة الأساليب والشبكات المحددة المستخدمة، وتقييم فعالية الحلول المحتملة.
وتتضمن محاور المؤتمر العديد من القضايا محل النقاش وهى ما هي بالضبط التدفقات المالية غير المشروعة؟ ماذا ينبغي أن يشمل هذا المصطلح؟
كيف يمكن للسلطات والشركات أن تحدد بدقة شبكات غسل الأموال على الصعيد العالمي؟ أين بالضبط التمويل غير المشروع القادم من، وأين هو ذاهب؟
ما هي الأدوات المحددة التي تسهل التدفقات غير المشروعة؟ ما مدى فعالية التدابير التنظيمية والصناعية المختلفة في مكافحتها؟ كيف يمكن تعزيز الإنفاذ؟
ما هي أدوار مختلف الجهات الفاعلة العامة والخاصة في هذا المجال وما هي مسؤولياتهم الحالية؟ كيف ينبغي أن تعزى الأدوار والمسؤوليات؟
كيف يمكن للحكومات والشركات أن تعمل معا لتحقيق قدر أكبر من الشفافية في النظام المالي الدولي؟ ما مدى أهمية مشاركة المعلومات؟
إلى أي مدى يتم التعامل مع التدفقات المالية غير المشروعة "بعد الحقيقة"؟ وهل ينبغي توجيه الاهتمام نحو معالجة المصادر بدلا من معالجة التدفقات؟.