روسيا تطور وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقت أكاديمية الأسلحة المشتركة الروسية، اليوم الجمعة 28 يونيو، براءة اختراع جهاز لإسكات الطائرات المسيرة لاسلكيا وإلكترونيا، سيستخدم في أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى.

والمقصود بالأمر هو منظومة "ستريلا – 10 " ضمنا، أما التكامل مع العربة القتالية فسيسمح بتحديد نوع الدرون وتابعيته ومواصفات التشويش المستخدمة.

اقرأ أيضًا: روسيا تستخدم درونات «الصاعقة» في العملية العسكرية الخاصة

وجاء ذلك في مذكرة توضيحية ملحقة بشهادة براءة الاختراع.

ويشار إلى أن استخدام هذا الجهاز من شأنه رفع فاعلية التصدي للدرونات وتشكيل قوة نارية نشيطة تدمر الدرونات بصواريخ موجهة مضادة للجو وقوة لاسلكية إلكترونية غير نارية.

وتم تصميم جهاز الإسكات اللاسلكي الإلكتروني على شكل حاوية محمولة مخصصة للصاروخ الموجه المضاد للجو، وتوضع على منصة الإطلاق للعربة القتالية.

وبحسب مطوري الجهاز، يمكن تركيبه في أثناء الإنتاج الصناعي المتسلسل للنظام المضاد للجو وكذلك في أثناء تحديثه، وذلك بفضل بساطة الجهاز، كما أن ذلك لا يتطلب أموالا إضافية.

وفي وقت آخر، ذكرت بعض وسائل الإعلام الروسية، أن روسيا استخدمت بنجاح درونات (الصاعقة) الجديدة في العملية العسكرية الخاصة.

وذكرت قناة "Sudoplatov" على تليجرام أن مشغّلة للطائرات المسيّرة تحمل الاسم الحركي "Radistka"، ستقوم بتشغيل درونات (الصاعقة) خلال المعارك التي يديرها الجيش الروسي في العملية العسكرية الخاصة.

وأشارت القناة إلى أن "Radistka" كانت قد خضعت لتدريبات خاصة للتحكم بالطائرات المسيّرة، ومنحت وسام الشجاعة لمشاركتها في المعارك من أجل تحرير أفدييفكا، ونفذت ضربات ناجحة بالدرونات على العديد من الأهداف.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن طائرة (الصاعقة) الروسية هي طائرة مسيّرة انتحارية، باع جناحيها يبلغ 120 سم تقريبا، ويمكنها نقل حمولات وذخائر تتراوح أوزانها ما بين 5 و7 كيلوجرامات.