«المرشد الإيراني»: سمعة بلادنا في العالم مرهونة بمشاركة الشعب في الانتخابات

المرشد الإيراني علي خامنئي
المرشد الإيراني علي خامنئي

أدلى المرشد الإيراني، علي خامنئي، بصوته في الانتخابات الإيرانية الرئاسية بالبلاد، بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الجمعة 28 يونيو، موصيًا الشعب الإيراني بـ"عدم التردد في الإدلاء بصوته".

وخلال تصويت المرشد في الانتخابات الإيرانية، حثّ خامنئي الإيرانيين على المشاركة بفعالية في الانتخابات الإيرانية، قائلا: "على الشعب ألا يتردد في التصويت".

اقرأ أيضًا: إيران.. انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

وأضاف: "بقاء الجمهورية الإسلامية وعزتها وسمعتها في العالم يعتمد على مشاركة الشعب".

وتابع: "نوصي الشعب بأخذ التصويت والمشاركة في هذا الاختبار السياسي المهم على محمل الجد والمشاركة فيه".

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 4 مرشحين هم، مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي، فيما انسحب من السباق الرئاسي كل من علي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زادة هاشمي.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، عن وزير الداخلية أحمد وحيدي، قوله، إن "ما يقارب 60 ألف مركز انتخابي في 90 نقطة في البلاد تستقبل الناخبين في جميع المحافظات الإيرانية".

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، محمد تقی شاهشراجي، للتلفزيون الرسمي أمس الخميس، أن "61 مليونا و452 ألفا و321 شخصا يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة".

وتقيم إيران انتخابات رئاسية مبكرة، اليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، بعد رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي، في 19 مايو الماضي، إثر تحطم المروحية التي كانت تقله مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين شمالي غربي البلاد.

ومنذ قليل، بدأت الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الإيرانية، وأعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، عن أن المواطنين الإيرانيين بدأوا في التصويت لاختيار رئيس إيران بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية، يتنافس على منصب الرئاسة الإيرانية أربعة مرشحين هم: مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وذلك بعد انسحاب أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني من السباق الانتخابي.

كما انطلقت أيضًا عملية التصويت للإيرانيين المقيمين في الخارج، عقب انطلاق الدورة الـ 14 للانتخابات الإيرانية.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن أكثر من 61 مليون ناخب مؤهلين للمشاركة في الانتخابات الإيرانية.

ومن المتوقع أن تستمر عملية التصويت لمدة عشر ساعات، حتى الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، مع إمكانية التمديد إذا دعت الحاجة.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، بما في ذلك البطاقات الفارغة، ستُجرى جولة إعادة بين المرشحين الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتائج الانتخابات الإيرانية.

ومن المقرر أن تتولى الإدارة الجديدة السلطة في أواخر يونيو أو أوائل يوليو لمدة أربع سنوات.