«التموين» تواصل استلام القمح المحلي.. والقاهرة تتجاوز 17 ألف طن

 ناصر ثابت
ناصر ثابت

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين حتى منتصف أغسطس المقبل، مع سداد مستحقات المزارعين المالية خلال 48 ساعة من التوريد، وتذليل جميع العقبات التي تواجه عمليات توريد القمح المحلي لموسم 2024.

وفي سياق متصل، أكدت مديرية تموين القاهرة، على زيادة كميات القمح المحلي التي تم توريدها من المزارعين إلى الصوامع ومراكز تجميع الأقماح، ليصل إلى 17024 طن حتى الآن، خلال موسم حصاد القمح، والذي ينتهي أغسطس المقبل.

وأشارت مديرية تموين القاهرة، إلى أن هذه الكميات تبشر بارتفاع معدلات توريد الأقماح المحلية لموسم 2024 بصوامع ومراكز تجميع القمح بمحافظة القاهرة.

وأوضح "تموين القاهرة" أن ناصر ثابت وكيل أول الوزارة ومدير تموين القاهرة، يتابع أعمال اللجان الخمس المقامة بالأماكن المخصصة لتخزين القمح على مستوى محافظة القاهرة، وما يجري لتوريد الأقماح خلال موسم حصاد القمح وذلك في وجود اللجان الفنية المتخصصة لفرز واستلام القمح المحلي والتي تعمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً بما في ذلك العطلات الرسمية والإجازات.

وفي السياق ذاته وبناءً على تقارير اللجان المنعقدة لهذا الشأن بتوجيهات مدير تموين القاهرة فقد بلغ إجمالي توريد واستلام القمح حتى الآن من بداية موسم حصاد القمح 6922 طن بصومعة المطرية، و5111 طن ببنكر عزبة الوالدة، و4780 طن بصومعة التبين، و211 طن بمركز تجميع التبين، ليصل إجمالي ما تم توريده على مستوى العاصمة 17024 طن بدرجة نقاوة عالية الجودة.

وأكد ناصـر ثابت وكيل أول وزارة التموين بالقاهرة، استمرار التنسيق التام مع والمزارعين وكافة الأجهزة المعنية في هذا الشأن من أجل تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التي تعوق عمليات التوريد، تنفيذًا لتوجيهات وزير التموين ومحافظ القاهرة، مشيراً إلى توافر المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة.

اقرا ايضا |القمح.. حقق المطلوب| استلام 3,6 مليون طن لأول مرة.. والتوريد حتى أغسطس

ونوه "ثابت" باستمرار توريد القمح في الشون والصوامع حتى الانتهاء من موسم الحصاد، الذي بدأ في 15 أبريل 2024 ويستمر حتى أغسطس.

يأتي ذلك تنفيذًا للقرار الوزاري الذي أصدره الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والذي يقضي ببدء موسم توريد محصول القمح المنتج محلياً موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً، من 15/4/2024 حتى 15/8/2024.

يذكر أن قرار وزارة التموين قد حدد أسعار القمح المحلي المورد بالأسعار الآتية:-

سعر الأردب زنه 150 كجم لدرجه نقاوة 23.5 بسعر 2000 جنيه.

سعر الأردب زنه 150 كجم لدرجة نقاوة 23 بسعر 1950 جنيها.

سعر الأردب زنه 150 كجم لدرجه نقاوة 22.5 بسعر 1900 جنيه.

وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط .

ويؤكد مدير تموين القاهرة أن هناك متابعة يومية مباشرة على عمليات توريد الأقماح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على الموردين.

وأكد جاهزية الصوامع والشون والهناجر بشكل دائم ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها، وأن عمل مسؤولي الفحص للقمح المورد يسير بشكل جيد حيث أنه يتم قياس درجة النقاوة والرطوبة، واستلام القمح بالصومعة او الهنكر وذلك بعد تجهيز مكان التخزين بشكل جيد وتطهيره.