انتخابات بريطانيا 2024.. كيف سيعيد ستارمر التفاؤل للبلاد؟

كير ستارمر
كير ستارمر

في خضم الاستعدادات النهائية للانتخابات العامة البريطانية سعى زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى استمالة الناخبين البريطانيين بوعود طموحة لإعادة الثقة في السياسة وإحياء الأمل في مستقبل أفضل للبلاد.

 وفي مقال نشرته صحيفة الأوبزرفر البريطانية، كشف ستارمر عن رؤيته لبريطانيا ما بعد الانتخابات، مؤكدًا ضرورة التغيير بعد 14 عامًا من حكم حزب المحافظين.

اقرأ أيضًا: زعيم المعارضة ببريطانيا: سأعترف بدولة فلسطين حال فوزي بالانتخابات

ستارمر يدعو لإعادة الثقة في السياسة

في تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان البريطانية، أكد كير ستارمر على أهمية استعادة "رابطة الاحترام بين الشعب والسياسة" كشرط أساسي لنجاح حكومة حزب العمال المحتملة. 

وقال ستارمر: "أؤمن بالأمل، وأعتقد أننا نستطيع إلهامه مرة أخرى. إظهار أن خدمة الشعب هي امتياز هو شرط مسبق لذلك". 

وأضاف أن العائلات العاملة، مثل تلك التي نشأ فيها، كانت تعتبر أن السياسة تدور حول الخدمة العامة، وأن بريطانيا ستوفر لهم الأمل في مستقبل أفضل.

إصلاح الخدمات العامة

تعهد زعيم حزب العمال، وفقًا لما ذكرته الجارديان، بأن حكومته ستشرع في "مهمة وطنية" لخلق الثروة في كل مجتمع وإصلاح الخدمات العامة "بحقنة نقدية فورية" إلى جانب "إصلاحات عاجلة". 

وأشار ستارمر إلى أن التصويت لحزب العمال هذا الأسبوع هو تصويت "لإعادة إشعال شعلة" الأمل في بريطانيا.

استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال

كشفت صحيفة الجارديان عن نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة أوبينيوم، والذي أظهر احتفاظ حزب العمال بتقدم بنسبة 20 نقطة على حزب المحافظين. 
ووفقًا للاستطلاع، حصل حزب العمال على 40% من نوايا التصويت، بينما حصل المحافظون على 20% فقط. وتشير هذه النتائج إلى احتمال فوز حزب العمال بأغلبية كبيرة في مجلس العموم إذا تكررت يوم الخميس.

تحذيرات من الاطمئنان المبكر
حذر بات مكفادن، منسق الحملة الوطنية لحزب العمال، من الشعور بالاطمئنان المبكر بين أنصار الحزب. 
ونقلت عنه الجارديان قوله: "سنحافظ على انضباطنا حتى الساعة العاشرة مساء يوم الخميس،التغيير لن يأتي إلا إذا صوت الناس لحزب العمال". 
وأضاف أن الملايين من الناخبين لم يحسموا قرارهم بعد أو قد يغيرون آراءهم.

المحافظون يحذرون من «أغلبية عظمى» لحزب العمال

في المقابل، نقلت الجارديان عن مصادر رفيعة في حزب المحافظين تحذيرهم من إمكانية حصول حزب العمال على "أغلبية عظمى" في البرلمان.

 وقال أحد المصادر: "هناك فرق كبير مع أغلبية لحزب العمال لا تخضع للمساءلة تمامًا، ربما لن تكون لمدة خمس سنوات. ستكون لمدة 10 أو 15 أو 20 عامًا".

ستارمر يسعى لطمأنة الناخبين المترددين

في محاولة لتهدئة مخاوف الناخبين المترددين، صرح ستارمر خلال تجمع انتخابي في لندن بأنه يريد "معالجة جروح" السنوات الأخيرة، متعهدًا "بتوحيد بلادنا، وإعادة السياسة إلى الخدمة، والبدء في بناء بريطانيا جديدة". 

ونقلت عنه الجارديان قوله: "أعتقد أننا نقدم الأمل - نحن نقدم أملًا واقعيًا.. لا أعتقد أن الناخبين يريدون نوعًا من الأمل الخيالي الذي لا يعتقدون أنه سيتحقق".