مسؤولون أمريكيون يفندون مزاعم نتنياهو حول تأخير الأسلحة

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

في تطور لافت للأزمة المتصاعدة بين واشنطن وتل أبيب، كشفت مصادر مطلعة لشبكة سي إن إن أن مسؤولين أمريكيين قدموا شرحاً تفصيلياً حول مئات شحنات الأسلحة الأمريكية المرسلة إلى إسرائيل، وذلك خلال اجتماعات مكثفة مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضحت المصادر لمراسل سي إن إن أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الإدارة الأمريكية لدحض مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتعمد تأخير إرسال المساعدات العسكرية لإسرائيل.

وفي تصريحات حصرية لشبكة سي إن إن، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "لقد أتيحت لنا فرصة جيدة للغاية للجلوس مع خبراء من الحكومة ودراسة كل حالة على حدة". وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الموضوع، أن هناك "تقدماً حقيقياً" في تطوير فهم عملية التسليم وتحديد أولويات بعض الحالات.

وكشف المصدر لشبكة سي إن إن أن الاجتماعات شهدت حضور خبراء من كافة أجهزة الحكومة الأمريكية للمشاركة في مناقشات تناولت بالتفصيل الدقيق الوضع الحالي لشحنات الأسلحة. وأوضح أن إدعاءات نتنياهو بشأن تأخير الأسلحة ترجع إلى "سوء الفهم" من جانب الإسرائيليين، مؤكداً أن "هذه مهمة ضخمة، ولم يتم إيقاف أي شيء سوى تلك الشحنة الواحدة" في إشارة إلى القنابل التي أوقفها بايدن مؤقتاً الشهر الماضي.

وأفادت مصادر سي إن إن أن هذه التطورات تأتي وسط خلاف متزايد بين إدارة بايدن ونتنياهو، حيث زعم الأخير في تصريحات متكررة أن الإدارة الأمريكية "تحجب الأسلحة". وفي المقابل، نقلت شبكة سي إن إن عن مسؤولين في البيت الأبيض وصفهم لتصريحات نتنياهو بأنها "محيرة" و"مزعجة" و"غير صحيحة".

وفي ختام تقريرها، نقلت سي إن إن عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن الإدارة الأمريكية لن تستمر في الرد على التصريحات السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، مشيراً إلى تطلعهم لمشاورات بناءة مع وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا | ترامب: بايدن جعل أمريكا في قمة السبع «أضحوكة أمام العالم» بسلوكه الغريب