روسيا تدين محاولة الانقلاب في بوليفيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أدانت وزارة الخارجية الروسية، صباح اليوم الخميس 27 يونيو، بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا قبل يوم، ووصفت الوضع بـ"غير المقبول"، معربة عن "دعمها الكامل والثابت" لرئيس بوليفيا لويس آرسي.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، "ندين بشدّة محاولة الانقلاب العسكري"، مضيفة "نحذّر من محاولات التدخّل الخارجي المدمّر في شئون بوليفيا الداخلية"، من دون أن تحدّد الدول التي تعنيها.

اقرأ أيضًا: بوليفيا تلتحق بجنوب إفريقيا في مقاضاة إسرائيل على الإبادة الجماعية بغزة

وفي سياق آخر، ندد وزير الخارجية البوليفي روخيليو مايتا، بتصريحات مسئول حكومي أمريكي حول الوضع في مقاطعة سانتا كروز، مشيرًا إلى أن هذه التصريحات تشكل تدخلا في الشئون الداخلية لبلاده.

وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات.

وقال مايتا في مؤتمر صحفي في لاباز إن "تعليقات من هذا النوع ليست مناسبة في العلاقات الدولية، تتم العلاقات بين الدول على أساس مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل، ويمكن أن يفهم من هذا المنظور أن هذه التغريدة يمكن تفسيرها على أنها تدخل".

وأعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون نصف الكرة الغربي، براين نيكولز، مؤخرًا عن "قلقه" إزاء اعتقال حاكم سانتا كروز وزعيم المعارضة لويس فرناندو كاماتشو في أواخر ديسمبر.

وبحسب وكالة الإعلام البوليفية التي تديرها الدولة، أفاد مايتا أن الأمر سيثار مع القائم بأعمال الوفد الدبلوماسي الأمريكي في لاباز.

وفي عام 2008، طردت بوليفيا السفير الأمريكي بسبب مزاعم بأنه كان يحرض المعارضة السياسية، وهي خطوة ردت عليها الولايات المتحدة بالمثل، وألقي القبض على كاماتشو في 28 ديسمبر، ونقل لاحقا إلى لاباز حيث احتجز بعد اتهامه بالإرهاب بسبب مشاركته في "الانقلاب"، الذي أدى إلى استقالة إيفو موراليس من منصبه كرئيس.