مصر تؤكد تأييدها لجهود التوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية

سامح شكرى خلال مباحثاته مع وزير الخارجية اليمنى
سامح شكرى خلال مباحثاته مع وزير الخارجية اليمنى

أكد سامح شكرى وزير الخارجية دعم مصر للشرعية فى اليمن والتى يمثلها مجلس القيادة الرئاسى، كما أكد تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسى شامل للأزمة اليمنية، بما يلبى طموحات الشعب اليمنى الشقيق وينهى معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطنى اليمنى والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة فى الرياض، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفى مقدمتها القرار رقم ٢٢١٦.

وشدد شكرى على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها، منوهاً لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومى المصرى وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال استضافة وزارة الخارجية أمس جلسة الحوار الاستراتيجى بين مصر واليمن على المستوى الوزارى، حيث بدأ الحوار بلقاء ثنائى بين سامح شكرى وزير الخارجية والدكتور شائع محسن الزندانى، وزير الخارجية وشئون المغتربين بالجمهورية اليمنية، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين..

اقرأ أيضا| واشنطن تدعو تل أبيب إلى تجنب تصعيد الصراع مع لبنان

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أعرب عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية فى جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية فى المجالات المختلفة. وأكد الانفتاح المصرى على الانخراط فى مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار.

كما تناول الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمنى، خاصة على صعيد توفير المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن استضافة مصر لأعداد كبيرة من مواطنى اليمن على أراضيها، وتقديم كافة الخدمات المعيشية لهم بشكل مماثل لما يتم تقديمه للمواطنين المصريين..

وأضاف أبو زيد أن المباحثات عكست القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية فى البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة فى قناة السويس.