لمدة أسبوع أو أكثر.. أبرز طرق تخزين المانجو

طرق تخزين المانجو
طرق تخزين المانجو

يجلب موسم المانجو معه متعة الاستمتاع بهذه الفاكهة الاستوائية، ولكن تكمن مشكلة متمثلة في نضج المانجو بسرعة وفسادها إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح.

ولإطالة العمر الافتراضي للمانجو والاستمتاع بها لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر، فمن الضروري اتباع بعض طرق الحفظ البسيطة، وفيما يلي دليل حول كيفية الحفاظ على المانجو لضمان بقائها طازجة ولذيذة، حسب «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا|الفوائد الصحية لمشروب "عصير المانجو مع بذور الشيا"

 

1.اختيار المانجو الناضجة

 

من المهم اختيار المانجو الناضجة ونظيفة الملمس.

تجنب تناول المانجو التي تحتوي على كدمات أو عيوب أو بقع ناعمة لأنها قد تفسد بشكل أسرع.


2. تخزين المانجو في درجة حرارة الغرفة

 

عند التخطيط لاستهلاك المانجو في غضون أيام قليلة، فيجب القيام بتخزينها في درجة حرارة الغرفة، ووضعها في سلة فواكه أو على طاولة المطبخ بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة.

 

3. تبريد المانجو


لإطالة نضارة المانجو لمدة تصل إلى أسبوع، فيمكن تبريدها عن طريق الآتي:
لف كل قطعة على حدة: لف كل حبة مانجو في مناشف ورقية لامتصاص الرطوبة الزائدة ومنع الكدمات.
تخزينها في درج درج الخضروات: وضع المانجو الملفوفة في درج درج الثلاجة، إذ تساعد الرطوبة التي يتم التحكم فيها في هذا الدرج على الحفاظ على نضارتها. 

 

4.تجميد المانجو


عند الرغبة في الحفاظ على المانجو لمدة أطول من أسبوع، فيجب تجميدها وإليك الطريقة:

-تحضير شرائح المانجو: تقشير المانجو وتقطيعها إلى شرائح. 

-ترتيب شرائح المانجو: يتم ترتيب في طبقة واحدة على صينية خبز مبطنة بورق البرشمان، ويتم تجميدها لمدة 1-2 ساعات حتى تصبح ثابتة.
-تخزينها في أكياس الفريزر: نقل شرائح المانجو المجمدة إلى أكياس آمنة للتجميد أو في حاويات محكمة الإغلاق، والقيام بتدوين التاريخ وحفظه في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

-استخدام عصير الليمون: يساعد طلاء شرائح المانجو أو تغطيتها بعصير الليمون قبل التبريد أو التجميد على منع تحولها إلى اللون البني والحفاظ على لونها ونكهتها النابضة بالحياة. 
-صنع هريس المانجو: للاستخدام متعدد الاستخدامات في العصائر أو الحلويات أو الصلصات، يمكن صنع هريس المانجو عن طريق تقشير وهرس قشر المانجو الناضجة وتقطيعها إلى مكعبات، ومزجها حتى تصبح ناعمة في معالج الطعام أو الخلاط.