احذر| تغييرات الرؤية تشير لوجود ورم في المخ

ورم في المخ
ورم في المخ

تعد الإضطرابات البصرية واحدة من أعراض أورام الدماغ، وتحدث هذه الأعراض لأن الورم يمكن أن يضغط على مناطق معينة من الدماغ المسؤولة عن الرؤية أو يعيق الوظيفة الطبيعية لهذه المناطق.
 

اقرأ أيضا| نجحت تجاربه الأولى على البشر| علاج جيني جديد لبعض أورام المخ الخطيرة
 

وفيما يلي بعض الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ، وفقا «لتايمز أوف إنديا».

-عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها

 

أحد الاضطرابات البصرية الأكثر شيوعًا التي تسببها أورام المخ هو عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، إذ يمكن للأورام التي تؤثر على الأعصاب القحفية، وخاصة الأعصاب المحركة للعين أو الأعصاب البكرية أو المبعدة، أن تتداخل مع العضلات التي تتحكم في حركة العين، مما يؤدي إلى اختلال المحاذاة ويؤدي إلى الرؤية المزدوجة.


-فقدان البصر

 

يمكن أن يسبب ورم الدماغ فقدانًا جزئيًا أو كليًا للرؤية، اعتمادًا على موقعه، إذ يمكن للأورام القريبة من العصب البصري أن تلحق الضرر المباشر بالعصب، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الأورام الموجودة في الفص القذالي، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات البصرية، إلى عجز في الرؤية. 

 

-فقدان المجال البصري 


قد يعاني المرضى الذين يعانون من أورام المخ من فقدان الرؤية المحيطية أو البقع العمياء، وغالبا ما يرتبط هذا العرض بالأورام الموجودة في الغدة النخامية أو حولها، والتي يمكن أن تضغط على التصالب البصري، مما يؤدي إلى عمى نصفي صدغي (فقدان الرؤية في النصف الخارجي من كلتا العينين).

 

-التشوهات البصرية والهلوسة

 

يمكن أن تسبب أورام الدماغ في الفص الصدغي أو القذالي تشوهات بصرية، مثل رؤية الخطوط المتموجة أو الأضواء المتلألئة، وفي بعض الحالات، قد يعاني المرضى من الهلوسة البصرية، أو إدراك أشياء أو أشكال أو حركات غير موجودة في الواقع.

 

حركة العين السريعة

هي حركة لا إرادية وسريعة للعين، ويمكن أن يكون أحد أعراض ورم في المخ، خاصة إذا كان الورم موجودًا في جذع الدماغ أو المخيخ، وهي مناطق تشارك في تنسيق حركات العين والتوازن.