نقيب الزراعيين: مصر من الدول التي تكافح التصحر بمبادرات لزراعة الأشجار

نقيب الزراعيين سيد خليفة
نقيب الزراعيين سيد خليفة

استعرض الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين بمصر إلى المبادرات والجهود التى تقوم بها الدولة فى زراعة الأشجار ، منها زراعة 2 مليون نخلة في توشكى ، وأيضا مبادرة 100مليون شجرة ، ومبادرة اتحضر للأخضر ، حيث تعد مصر تعد من الدول التي تكافح التصحر.
جاء ذلك خلال فعاليات الحوار الوطني حول المسئولية المشتركة في تعزيز وتسريع تنفيذ مبادرة الـ 100 مليون شجرة، والذي نظمته وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، تحت عنوان "مبادرة ١٠٠ مليون شجرة مسئولية مشتركة.. فلنعمل جميعا من أجل الاستمرار في تحسين واستدامة بيئتنا".

اقرأ أيضا|«البيطريين والزراعيين» يعلنان عن تعاون مشترك بين النقابتين
وأشار نقيب الزراعيين إلى ضرورة تنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين بالإدارات المحلية فى مجال التشجير .
وأوضح خليفة أن عمليات قطع الأشجار كان لها ضرورة حتمية وليس قطع عشوائى حيث قمت مع أصدقائي في حى المنيل بزراعة العديد من الأشجار وخاصة النادرة، ولكن تطلب إزالة بعض أنواع النخيل النادرة فى تلك المنطقة نتيجة لإصابتها بسوس  النخيل مما تطلب مكافحتها.
وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الحوار إلى أهمية هذا النوع من الحوارات الوطنية في ضوء دينامكية العمل البيئي خلال السنوات الماضية، وما يواجهه من تطورات متلاحقة، نتيجة رد الطبيعة على ما يقوم به الإنسان من تصرفات غير مسئولة تجاهها، خاصة مع تواتر المستجدات والتحديات البيئية العالمية، بما يزيد من حدة المخاطر، وهذا يتطلب زيادة الوعي لتحقيق التوازن البيئي، مشيرة إلى العمل حاليا مع مجلس الشيوخ من خلال لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة على قانون البيئة الموحد، وأيضا تسريع وتيرة العمل في مبادرة ١٠٠ مليون شجرة وتعظيم دور القانون لدعم قضايا البيئة.