القصير: زرعنا 17 صنفًا في 13 محافظة.. «100 مليون شجرة» تتصدى لتغيرات المناخ

جانب من أعمال زراعة الأشجار ضمن مبادرة 100 مليون شجرة
جانب من أعمال زراعة الأشجار ضمن مبادرة 100 مليون شجرة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مرحلتيها الأولى والثانية، وشملت 13 محافظة حتى الآن، تأتي في إطار جهود الدولة المصرية، للتصدي والتكيف مع الأثار السلبية لتغير المناخ، والتصدي لمشكلات التصحر، كما تساهم في زيادة الإنتاج المحلي من الأخشاب وتقليل فاتورة الاستيراد، اضافة الى ما لها فوائد بيئية وجمالية واقتصادية، متعددة.

أكد الوزيرأنه تم حتى الان زراعة 3.1 مليون شجرة منها المثمر ومنها لتوفيرالاخشاب.  

اقرأ أيضًا | «حجازي»: تطبيق قانون الغش على المخالفين في الثانوية العامة 

وقال إن تلك المبادرة يتم تنفيذها فى الطرق والجزر الوسطى، والظهير الصحراوى للمحافظات، إضافة إلى نطاق الجهات الحكومية، وتشمل المدارس، الجامعات، ومراكز شباب، ومداخل المدن والقرى والميادين الرئيسية والجزر الداخلية، فضلًا عن المناطق الصناعية.

وقال الوزير ان وزارة الزراعة خلال المرحلة الأولى من المبادرة، والتى تم الانتهاء من تنفيذها كاملة، وردت الأشجار المطلوبة، للمحافظات المستهدفة، وعددها ٧ محافظات هى القليوبية، الغربية، بـنى سويف، المنيا، الفيوم، أسيوط، الوادى الجديد، بواقع ١.٣ مليون شجرة، تضم ١٧ صنفًا ونوعًا من الأشجار الخشبية والمثمرة، وتشمل كافور، باولينا، حور أبيض، ماهوجى، أكاسيا، كينوكاربس، تيكوما، كازورينا، تيفيتا، دفلة، السرو البلدى، النبق، ليمون، برتقال، زيتون، يوسفى، ورمان.

واشار وزير الزراعة انه يتم خلال المرحلة الثانية» للمُبادرة توريد 995 ألف شجرة لعدد ٦ محافظات، هى القاهرة، المنوفية، جنوب سيناء، بورسعيد، الوادى الجديد، البحر الأحمر، فضلًا عن وزارة الصحة ممثلة فى المنشآت التابعة لها بجميع محافظات الجمهورية.

واضاف ان ذلك يأتى بخلاف ٨٠٠ الف شجرة، تم زراعتها بالغابات الشجرية التابعة للوزارة والمناطق المحيطة بها، وما تم اهداؤه للمحافظات وبصفة خاصة المحافظات الحدودية، ليصبح إجمالى ما تم زراعته حتى الآن ٣٫١ مليون شجرة.

وأكد القصير انه تم إدارج المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان ضمن مُبادرة «100 مليون شجرة « وذلك بهدف زيادة المساحات الخضراء بالمنشآت الصحية وما يترتب على ذلك من آثار إيجابية تؤدى إلى تحسين البيئة.