تأجيل مفاجئ لكأس الأمم الأفريقية

باتريس موتسيبى
باتريس موتسيبى

أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الجنوب إفريقى باتريس موتسيبى أن كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة فى المغرب ستقام فى الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

وقال موتسيبى: «أنا واثق من أن كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 ستكون ناجحة جدا وستكون الأفضل فى تاريخ هذه المسابقة».

وعقد الاتحاد الإفريقى لجنة تنفيذية افتراضية فى مقره بالقاهرة مساء أول أمس وبعد ذلك أصدر موتسيبى هذا الإعلان.. وكان من المقرر فى الأصل إقامة هذه النسخة فى يونيو- يوليو 2025، ولكن تم تغييرها لتجنب التعارض مع النسخة الأولى من كأس العالم للأندية فى الولايات المتحدة فى الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من العام المقبل.

وكان التحدى الإضافى لمسئولى الاتحاد القارى هو الرغبة فى تجنب تعارض مواعيد النسخة مع مسابقة دورى أبطال أوروبا. تنتهى الجولة السادسة الأخيرة من مسابقة النخبة الأوروبية للأندية فى 11 ديسمبر 2025، وتبدأ الجولة السابعة فى 21 يناير 2026.

ومن المقرر إجراء قرعة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2025 فى جوهانسبرج فى الرابع من يوليو المقبل، حيث سيتم تقسيم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة.

ولم ترد أى أخبار من الاتحاد الافريقى بشأن النسخة الثانية من الدورى الإفريقى والتى كانت تسمى فى البداية الدورى الإفريقى السوبر.. تم التخطيط لأن يكون دورى مصغرا يضم 24 ناديًا ومسابقة خروج المغلوب تضم الأندية الأعلى تصنيفًا فى القارة، وقد ظهرت لأول مرة العام الماضى بمشاركة ثمانية فرق فقط فى ثلاث جولات وتوج صنداونز الجنوب إفريقى بلقبها.

فى سياق متصل، أجل الاتحاد الإفريقى حسم ملف موعد ومكان مباراة الكأس السوبر الإفريقية 2024 والتى تجمع الأهلى المصرى بطل دورى أبطال إفريقيا، والزمالك بطل كأس الاتحاد الإفريقى (الكونفدرالية).

وذكر بيان كاف ان الاتحاد استقبل عروضاً وصفها بـ«الجذابة» من دول عدة من الشرق الأوسط لاستضافة المباراة، من دون أن يحسم الموقف النهائى من تلك العروض.

من ناحية أخرى، قررت لجنة كاف التنفيذية عقد الجمعية العامة العادية السادسة والأربعين فى عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا فى العاشر من أكتوبر 2024.. وفتح كاف باب تقديم ملفات استضافة بطولات دورى أبطال إفريقيا للسيدات 2024، وكأس الأمم الإفريقية ما دون 17 عاماً و20 عاما سنة 2025، وحفل جوائز الأفضل فى القارة 2024.