لأول مرة منذ عام.. شحنة لوقود الديزل من الشرق الأوسط إلى الغرب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت بيانات شحن وعدة مصادر تجارية أن شركة ترافيجورا العالمية لتجارة السلع الأولية حملت وقود الديزل على ناقلة عملاقة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع، مستفيدة من انخفاض أسعار الشحن لناقلات النفط الخام في إرسال المزيد من الوقود إلى الغرب، وفق ما نشرته العربية نت.

اقرأ أيضًا| وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يومياً

وأوضحت بيانات كبلر أن هذه تمثل أول شحنة لوقود الديزل بكميات كبيرة على متن ناقلة نفط عملاقة من الشرق الأوسط إلى الغرب منذ ما يقرب من عام، وتأتي بعد ارتفاع تكاليف شحن الوقود من آسيا إلى الغرب.


وأجبرت الهجمات التي تشنها حركة الحوثي اليمنية على الملاحة في البحر الأحمر السفن على اتخاذ طريق أطول مرورا برأس الرجاء الصالح، ما أدى إلى تقليص إمدادات السفن المستخدمة لشحن المنتجات النظيفة مثل البنزين والديزل.

وبحسب بيانات فورتيسكا ومصدرين بقطاع الشحن، حملت الناقلة العملاقة بلاتا جلوري زيت الغاز بشكل رئيسي من مصفاة الرويس التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية. 

وأضافت المصادر أن لديها خيار تحميل المزيد من الوقود قبل الانطلاق إلى أفريقيا وربما إلى أوروبا بعد ذلك، وأحجمت ترافيجورا وأدنوك عن التعليق.

وقال يوانيس باباديميترو محلل الشحن في فورتيكسا في مذكرة إن التجار نظفوا ناقلات نفط عملاقة بالحجم الأقصى القادر على عبور قناة السويس محملا بالشحنات والمعروف باسم (سويس ماكس)، وناقلات نفط عملاقة لتحميل زيت الغاز ووقود الطائرات بشكل رئيسي من الشرق الأوسط والساحل الغربي للهند.

تبلغ تكلفة شحن زيت الغاز من الشرق الأوسط أو الهند إلى أوروبا حوالي 70 دولارا للطن على متن سفينة بعيدة المدى 2 (إل.آر2) تحمل 65 ألف طن من النفط مقابل 15 دولارا للطن على ناقلة نفط عملاقة يمكنها تحميل 270 ألف طن، وفقا لبيانات تسعير من إس.إس.واي تانكر ومصدرين من قطاع الشحن.

وقال مصدر تجاري يتخذ من سنغافورة مقرا إن خيار البائعين لتصريف بعض زيت الغاز في وجهات أفريقية مثل توغو وتنزانيا في الطريق إلى أوروبا يعد ميزة إضافية.

وتقول مصادر تجارية إن مثل هذه الخطوة قد تخفف من تخمة المعروض في آسيا وتدعم هوامش أرباح المصافي وأسعارها.

لكنهم أضافوا أن ذلك قد يحد أيضا من المكاسب التي حققتها أسعار الديزل في الآونة الأخيرة في شمال غرب أوروبا.

ويتوقع بعض التجار أن يتم تحويل المزيد من ناقلات النفط الخام لحمل منتجات نظيفة في الشهرين المقبلين، إذ من المتوقع أن تظل أسعار ناقلات النفط الخام العملاقة منخفضة وسط الطلب الضعيف على الخام في آسيا. وأضافوا أن اثنتين من ناقلات النفط العملاقة على الأقل في طور التنظيف لتحميل الوقود المكرر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.