وزيرة الخارجية الألمانية في جولة بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل

أنالينا بيربوك
أنالينا بيربوك

تتوجه وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، حسبما أعلنت برلين، اليوم الجمعة 21 يونيو، على وقع استمرار الحرب في غزة وتزايد المخاوف من توسع رقعة النزاع الإقليمي.

وستتوجه بيربوك إلى إسرائيل الاثنين مباشرة بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، وفق متحدثة باسم وزارة الخارجية.

ولدى وصولها إلى إسرائيل ستلقي بيربوك التي زارت المنطقة عدة مرات منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، خطابًا في مؤتمر هرتسليا الأمني.

وستجري الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وستلتقي بيربوك أيضا بنظيرها الإسرائيلي إسرائيل كاتس في القدس.

تم تتوجه إلى لبنان لمحادثات مع المسؤولين في بيروت ومن بينهم وزير الهجرة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إن محادثات بيربوك مع المسؤولين ستتناول "الحرب في غزة واستمرار الوضع الإنساني الكارثي" وكذلك "مسألة شكل المستقبل الذي يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين العيش معا فيه بأمان".

وأضافت المتحدثة "في الاراضي الفلسطينية ستتركز المحادثات على الوضع في الضفة الغربية وجهود الاصلاح التي تبذلها السلطة الفلسطينية".

وستتناول المحادثات "الوضع المتوتر والخطير بشكل خاص على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

أدت الحرب المتواصلة منذ أكثر من ثمانية أشهر في قطاع غزة إلى وضع إنساني كارثي مع تحذيرات متكررة للأمم المتحدة من حلول المجاعة.

اندلعت الحرب في غزة إثر شنّ حماس هجوماً غير مسبوق داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل 1194 شخصًا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى استشهاد ما لا يقلّ عن 37431 شخصًا معظمهم مدنيون في قطاع غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع.