تحديد العمر الحقيقي للبقعة الحمراء بالمشترى

كوكب المشتري
كوكب المشتري

 حدد العلماء العمر الحقيقي للبقعة الحمراء الكبرى على كوكب المشتري، وكشفوا أن نظام العواصف أصغر سنا من الولايات المتحدة.

وكان يُعتقد في الأصل أن نظام العاصفة الدوامة الضخم قد تم اكتشافه من قبل عالم الفلك جيوفاني دومينيكو كاسيني في عام 1665، لكن دراسة جديدة وجدت أنه لم يكن أحدث مكان، وهذا يعني أن عمر البقعة الحمراء العظيمة يبلغ حوالي 190 عامًا منذ أن تم توثيقها آخر مرة في عام 1831.

اقرأ أيضا:  قتران كوكبي المشتري ونبتون اليوم

ونظر الباحثون في الملاحظات المبكرة التي يعود تاريخها إلى اكتشاف كاسيني، بما في ذلك رسمه للحدث السماوي، باستخدام النمذجة الحاسوبية للكشف عن عمر البقعة وكيفية حدوثها.

 

ولاحظت كاسيني البقعة الحمراء العظيمة لأول مرة في القرن السابع عشر، وأطلقت عليها اسم "البقعة الدائمة"، والتي استمرت حتى عام 1713 عندما لم يعد علماء الفلك قادرين على العثور عليها.

وبعد أكثر من 100 عام، لاحظ علماء الفلك عاصفة مماثلة في نفس المنطقة، مما دفعهم إلى التساؤل عما إذا كانت "البقعة الدائمة" أم أنها عاصفة مختلفة تشكلت في نفس الموقع.

وقال أجوستين سانشيز لافيجا، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الكواكب في جامعة كاليفورنيا: "من قياسات الأحجام والحركات، استنتجنا أنه من غير المرجح أن تكون البقعة الحمراء العظيمة الحالية هي "البقعة الدائمة" التي رصدتها كاسيني". إقليم الباسك في بلباو، إسبانيا.

وأضاف: "ربما اختفت "البقعة الدائمة" في وقت ما بين منتصف القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وفي هذه الحالة يمكننا القول الآن أن طول عمر البقعة الحمراء يتجاوز 190 عامًا".