بوتين «لا يستبعد» احتمال تزويد كوريا الشمالية بأسلحة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس 20 يونيو، أنه "لا يستبعد" احتمال ارسال اسلحة الى كوريا الشمالية، مؤكدا ان ارسال كوريا الجنوبية اسلحة الى اوكرانيا سيكون "خطأ كبيرا".

وسبق ان هدد الرئيس الروسي بداية يونيو بارسال أسلحة الى دول اخرى، ردا على قيام الغربيين بتزويد كييف أسلحة والسماح لها باستخدام صواريخ غربية في استهداف الاراضي الروسية.

وقال بوتين للصحافيين خلال زيارته فيتنام "نحتفظ بحق إرسال اسلحة الى مناطق اخرى في العالم، مع اخذ اتفاقاتنا مع كوريا الشمالية في الاعتبار. ولا استبعد هذا الاحتمال".

وردا على تصريحات بوتين، صرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الخميس للصحافيين "أنه أمر مقلق للغاية، قد يؤدي الى زعزعة استقرار شبه الجزيرة الكورية بحسب نوع الأسلحة" التي قد ترسلها موسكو الى بيونغ يانغ.

كذلك، حذر بوتين كوريا الجنوبية من تزويد أوكرانيا بالسلاح، بعدما اعلنت سيول أنها "ستراجع" سياستها التي تمنعها من القيام بذلك، ردا على توقيع اتفاق دفاعي الاربعاء بين روسيا وكوريا الشمالية.

واضاف أن "تسليم اسلحة فتاكة في منطقة الحرب في اوكرانيا سيكون خطأ كبيرا. آمل الا يحصل ذلك. إذا حصل، علينا اتخاذ قرار مناسب لن يروق على الارجح للمسؤولين الكوريين الجنوبيين".

واكد ان على سيول "الا تقلق" من هذا الاتفاق بين بيونغ يانغ وموسكو لانه لا يمكن أن يطبق "الا اذا تعرض أحد موقعيه لاعتداء".

وتابع "لا مبرر للخوف من تعاوننا في هذا المجال".

واكد الرئيس الروسي ايضا أن بلاده لم تطلب مشاركة عسكرية مباشرة لكوريا الشمالية في النزاع الاوكراني، وقال "لن نطلب ذلك من أحد ولم يطرح أحد علينا هذا الامر".

وانتقد توسع حلف شمال الاطلسي في آسيا، معتبرا ان "نظاما من الكتل في طور التشكل" في القارة المذكورة.

وقال ايضا إن "حلف شمال الاطلسي يتمركز (في القارة) على شكل إقامة دائمة. هذا الامر يشكل بالتأكيد تهديدا لكل دول المنطقة، وبينها روسيا. نحن مجبرون على الرد وسنقوم بذلك".