البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو عن تسليم الأسلحة الأميركية «مهينة»

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي

اعتبر البيت الأبيض، اليوم الخميس  20 يونيو، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لبلاده "مهينة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظرا لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

وكان نتانياهو قد صرّح في مقطع فيديو إنه رغم تقديره للدعم الأميركي خلال حرب غزة، "فمن غير المعقول أن الإدارة الأميركية حجبت في الأشهر القليلة الماضية أسلحة وذخائر عن إسرائيل".

لكن الولايات المتحدة قالت إن هناك شحنة واحدة فقط من قنابل زنة 2000 رطل (أكثر من 900 كلج) قيد المراجعة بسبب مخاوف من استخدامها في مناطق مكتظة.

وفي تصريحات منفصلة قال كيربي إن من المقرر أن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان الخميس نظيره الإسرائيلي تساحي هانغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وواشنطن هي الداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل لكن البيت الأبيض عبر عن استيائه إزاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة حيث تتواصل الحرب منذ أكثر من ثمانية أشهر.

واندلعت الحرب إثر شنّ حركة حماس عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، ما أدى الة احتجاز 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا مصرعهم.

وردت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37431 شخصا في غزة.