بعد تدخل الرئيس .. أول قرار من مدبولي بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين  

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

ويأتي هذا التوجيه في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين. كما أشار الرئيس إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا| «الأوقاف» تشكر الرئيس السيسي لتوجيهه بسرعة ترميم مقبرة الشيخ الشعراوي 

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، مؤكدة التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف. بحسب الصفحة الرسمية لـ المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية عبر «فيسبوك».

- التحقيق مع الشركات المخالفة 

من جهته أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فتح تحقيق مع الشركات المتحايلة على تنظيم سفر ضحايا الحج بصورة غير رسمية.

- تحذيرات غرفة شركات السياحة 

وكانت غرفة شركات السياحة والسفر، قد حذرت مراراً من دعوات الحج الوهمية باستخدام تأشيرة الزيارة وعواقب أداء الفريضة بدون تأشيرة حج صريحة.

وقال المدير التنفيذي لغرفة شركات السياحة أسامة عمارة، إن مخيمات حجاج الشركات السياحية بمشعري مني وعرفات كانت قاصرة فقط على الحجاج النظاميين التابعين للشركات فقط.

وأضاف المدير التنفيذي للغرفة أنه منع على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام تسكين أي حاج بمخيمات مني وعرفات بمنطقة المشاعر المقدسة أو استضافة أي فرد يؤدي مناسك الحج بطريقة غير نظامية وبغير تأشيرات حج.

وأوضح أنه في حالة ثبوت قيام شركة بتسكين فرد غير مدرج على موقع وزارة السياحة والآثار وأيضًا غير مدرج بالقائمة المعلقة على مدخل الخيمة، ستتخذ وزارة السياحة كافة الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة.

وأكد أنه تم إرسال كتاب دوري بهذا الشأن إلى شركات السياحة لتحذيرهم من تلك المخالفة، مشيرًا إلى أن دور غرفة شركات السياحة الأصيل هو الحفاظ على حقوق الحجاج وأماكن إقامتهم بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.