ألمانيا تلغي مذكرة توقيف بحق الحاكم السابق لمصرف لبنان

رياض سلامة
رياض سلامة

أعلنت النيابة العامة في ميونيخ، اليوم الأربعاء 19 يونيو، إلغاء مذكّرة التوقيف الصادرة بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، المتهم بقضايا فساد في دول عدة.

اقرأ أيضًا| الحرارة الليلية والسكتة الدماغية.. دراسة تكشف عن ارتباط مقلق

وقالت ناطقة باسم مكتب المدعي العام لوكالة فرانس برس إن سلامة قدم استئنافا ضد مذكرة التوقيف الصادرة في 19 مايو 2023 في ألمانيا.

وأوضحت أنه مع تأكيد "الشكوك المرتبطة بالوقائع التي يتّهم (سلامة) بالقيام بها" فإن محكمة ميونيخ "ألغت مذكرة التوقيف، لأن المتهم س. لم يعد يشغل منصب حاكم مصرف لبنان المركزي وبالتالي لم يعد هناك أي خطر بإتلاف أدلة".

وقال مصدر قضائي في لبنان لوكالة فرانس برس إن البلاد تلقّت رسالة من السلطات الألمانية تبلّغها بهذا الإلغاء. لكن هذا القرار الذي اتخذ في 10 يونيو لا يعني أن التحقيق انتهى.

واعتبرت المحكمة أن الاستئناف الذي تقدّم به المتهّم "لا أساس له ضد أمر الحجز (على الممتلكات) الصادر عن محكمة منطقة ميونيخ بتاريخ 26 يناير 2023 والذي استنادا إليه، قام مكتب المدعي العام بتأمين أصول تصل إلى ملايين عدة"، وأضافت "تحقيقنا مستمر".

كما أصدرت فرنسا مذكرة توقيف بحق سلامة الذي يحمل الجنسية الفرنسية أيضا، لكنها من دون طائل إذ لا يسلّم لبنان مواطنيه.

كذلك، فرضت الولايات المتحدة إلى جانب كندا والمملكة المتحدة، عقوبات اقتصادية عليه وعلى أفراد عائلته لشبهات فساد، بما في ذلك تجميد أصولهم في البلدان الثلاثة. وينفي الحاكم السابق لمصرف لبنان هذه الاتهامات.