«القشاش والمنشار».. محطات في حياة «أبو الكوميديا» حسن حسني

حسن حسني 
حسن حسني 

كتبت: نجلاء إسماعيل 

الفنان حسن حسني من الفنانين القلائل الذين يتمتعون بقدرات خاصة على تفجير الضحك في قلوب الجماهير وانتزاعه من بين الشفاه بخفة ظله وروحه المرحة، تألق الفنان حسن حسني وأبدع وآثار الدهشة في سينما الشباب حيث زادت نجوميته وتعددت ادواره.

 

ونجح الفنان حسن حسني، في أن يكون نجم شباك الأدوار الثانية، وتعددت أعماله ونالت إعجاب الجمهور وساهم بشكل كبير في نجاح العديد من نجوم الشباب ولهذا كان أحد أهم أسباب إقبال هولاء النجوم عليه.

 

حسن حسني «القشاش» و«المنشار»

وأطلق الكاتب موسى صبرى على حسن حسني «القشاش» فهو إذا مثل شخصية فيها الشر أو الخير يتفوق لأنه يمتلك القدرة للتفوق على نفسه في أي دور يقدمه حتى يقنع الجمهور بأنه هو صاحب الشخصية التي يؤديها، أما المخرج خيرى بشارة لقبه «بالمنشار» في إشارة لمشاركته في عدد كبير من الأعمال الفنية،

 

حكاية حسن حسني مع اللغة العربية 

عشق الفنان حسن حسني اللغة العربية وقرر التفرغ لمهمة واحدة في حياته وهي إيجاد مدارس خاصة تدرس اللغة العربية فقط، بها معامل لغة حديثة تدرب الأطفال على مخارج النطق الصحيح وتصوير الشعر العربي القديم ليعرض على الأطفال في شكل أفلام سينمائية وكارتون وتقوم بتلحين مجموعة من القصائد والمعلقات السبع لتصبح أناشيد يرددها الطلبة في كل المدارس، وقام الفنان حسن حسني بذلك في مسلسل« نهر العطاء» وذلك بعد خروجه من وزارة التربية والتعليم التي أمضى فيها أكثر من 35 عاما كمدرس للغة العربية.

 

نشأة الفنان حسن حسني

ولد حسن حسني في 19 يونيو 1936 في حي القلعة لأب مقاول، وخلال عمره الطويل الذي لم يكن خاليا من متاعب ومواقف صعبة ومفاجآت غيرت مجرى حياته، والتي بدأت في حي الحلمية الجديدة. 

 

ففي سن السادسة فقد والدته، وهذا أثر عليه بالحزن، وفي المدرسة الإبتدائية وتحديدا في مدرسة الرضوانية عشق التمثيل الذي عبر عنه على مسرح المدرسة، ويذكر أنه قدم دور «أنطونيو» في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية عام ١٩٥٦.

 شارك الفنان حسين رياض في إحدى لجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدارس، بعد أن لفت الأنظار إلى مستوى أدائه، وقتها تأكد الفنان حسن حسني أنه لن يعمل في شيء آخر غير التمثيل.

 

تأخير شهرة الفنان حسن حسني 

سبب تأخر شهرة الفنان حسن حسني أنه كان يعمل في المسرح العسكري هو والفنان حسن عابدين وكان جمهور هذا المسرح من العسكريين فقط حتى عندما كانوا يعرضوا في شهر رمضان على مسرح الفنانين المتحدين كان الجمهور من أسر الضباط فقط، وهذا سبب تأخرنا عن الظهور لفترة من الوقت.

 

حياة الفنان حسن حسني الشخصية 

 

كان الفنان حسن حسني ليس له أصدقاء سواء من داخل الوسط الفني أو من خارجه فهو يحب البيت والجو الأسرى الذي يشتاق إليه مع كثرة الأعمال الفنية التي يشارك فيها حيث أنه من البيت للوكيشن ومن اللوكيشن إلى البيت.

 

بداية مشواره الفني 

كان  حسن حسني منذ صغره يعشق التقليد والتمثيل فأصبح عضو في فرقة مسرح الحكيم وقدم العديد من المسرحيات منها مسرحية«كلام فارغ»ومن هنا اشتهر الفنان حسن حسني كانت أول محطة حقيقية التي عرف فيها الجمهور حسن حسني وبعدها شارك في مسلسل «ابنائى الاعزاء شكرا» ومن هنا عرف الجمهور حسن حسني في التليفزيون وبعد ذلك انطلق في مسيرته الفنية.

 

أعمال الفنان حسن حسني 

 

قدم الفنان حسن حسني العديد من الأعمال الفنية الرائعة في المسرح والتلفزيون والسينما تركت أثر كبير في أذهان الجماهير ومنها "جحيم في الهند، نوم التلات، حياتي مبهدلة، كابتن مصر، مراتي وزوجتي، قلب الأسد، نظرية عمتي، توم وجيمي، هالو كايرو، اللمبي ٨ جيجا، الأب الروحي، الصعلوك، خالي وصل، مزاج الخير، لسه متجوزين، ابن النظام، الزوجة الرابعة، أبو العلا ٩٠، على باب الوزير،حلم الجنوبي، أرابيسك، لا للزوجات، فكرة بمليون جنيه"، وغيرهم من الأعمال الفنية.

 

الجوائز التي حصل عليها 

 

نال الفنان حسن حسني خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، ومنها جائزة المهرجان القومي للسينما المصري أحسن ممثل في «دماء على الأسفلت»، وجائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أحسن ممثل«فارس المدينة»، وجائزة مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة نقابة المهن التمثيلية.

 

وفاة الفنان حسن حسني 

 

توفي الفنان حسن حسني في فجر يوم السبت 30 مايو 2020 إثر أزمة قلبية مفاجئة.