بعثة الحج السياحي: منطقة العزيزية تستقبل 14.5 ألف حاج مصري

 لجنة العزيزية ببعثة الحج السياحي
لجنة العزيزية ببعثة الحج السياحي

كشف محمد الزيات، رئيس لجنة العزيزية ببعثة الحج السياحي المصري، أن عدد الحجاج الذين يتوافدون لمنطقة العزيزية في الموسم الثاني من الحج "بعد انتهاء المناسك" يبلغ 14300 حاج، ثم يبدأ الحجاج في المغادرة للذهاب للمدينة المنورة أو العودة لأرض الوطن، حتى يغادر آخر حاج مصري منطقة العزيزية يوم 26 يونيو الجاري.

وأشار الزيات، إلى أن لجنة العزيزية بكامل أعضائها مستمرة في مباشرة أعمالها ولن تألوا جهدًا في العمل على راحة الحجاج، وتوفير أوجه الرعاية الكاملة لهم طوال فترة إقامتهم بالمنطقة ولحين عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن.

وتعد منطقة العزيزية في مكة المكرمة، أحد المناطق التي تستقبل الأعداد الأكبر من الحجاج المصريين، ولهذا تم تشكيل لجنة العزيزية لتأمين سكن الحجاج المخصص لهم بمنطقة العزيزية والنزهة والزاهر وحي النسيم، قبل وصول أول فوج لحجاج السياحة البري والاقتصادي.

وبلغ أعداد الحجاج المخصص لهم سكن بالمنطقة 14516 حاجًا، واستقبلت مناطق النزهة والزاهر 7771 حاجًا موزعين على 20 عمارة سكنية، والعزيزية العام، وبلغ عدد الحجاج بالمنقطة 5493 حاجًا موزعين على 15 عمارة سكنية، فيما بلغ عدد الحجاج بحي النسيم 1252 حاجًا موزعين على 5 عمارات سكنية.

الحج السياحي 2024.. نجاح تصعيد كامل الحجاج إلى عرفات.. والآن مقيمين بالمزدلفة

ويترأس لجنة العزيزية محمد الزيات، وتم تقسيمها إلى 3 لجان فرعية طبقًا للمناطق الجغرافية، وهي لجنة النزهة والزاهر، ويترأسها فايد حسين، وتضم في عضويتها كلا من إيهاب شعبان ومحمد عبد الحارس وحسام عوض، ولجنة العزيزية العـام ويترأسها الدكتور أحمد النشرتي، وتضم في عضويتها كلا من الدكتور عمرو جوهر ومحمد هاشم، ولجنة حي النسيم ويترأسها إبراهيم سعد وتضم في عضويتها كلا من خالد كمال ياسر عبد الرحمن.

وتقوم اللجان بالتأكد من مدى إلتزام شركات السياحة بالضوابط وأحكام قانون بوابة الحج والمرور الدائم والمستمر على مدار اليوم للعمل على تأمين سكن الحجاج قبل وبعد وصولهم، للتأكد من مدى جاهزية الغرف من حيث مستوى الفرش والتكييف والخدمات من مصاعد وصالة الإستقبال وصالات الطعام وتوفير الوجبات ووسائل الإنتقال من وإلى الحرم أثناء الصلوات، ومتابعة مشرفي الشركات السياحية في إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الحالات المرضية وحالات الوفاة.

وقال محمد الزيات، إنه لأول مرة تم تصميم كارت ذكي مفعل به الموقع الجغرافي وتليفونات البعثة الطبية المصرية لكل عيادة، وإخطار مشرفي الشركات السياحية بالمنطقة به، لتسهيل وصول الحجاج إليهما لتلقي الرعاية الطبية، بالإضافة إلى ذلك تم التنسيق مع البعثة الطبية لانتقال الأطباء من مقر عيادتهم الدائم بعمارة طيف مكة إلى عمارة مهجة الأكثر كثافة بالمنطقة لوجود 1319 حاجًا بها، للكشف على الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الطبية، حيث بلغ عددهم أكثر من 150 حاجًا في يوم واحد.