من الساحل للغردقة.. الفنادق «كاملة العدد» بسبب إجازة المدارس وعيد الأضحى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت مؤشرات حجوزات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال فترة إجازات عيد الأضحى المبارك، عن ارتفاع نسب إشغالات الفنادق الساحلية.

ورفعت معظم الفنادق من الساحل الشمالي ومطروح والغردقة، ومرسى علم ، وشرم الشيخ، شعار «كامل العدد» بسبب الإقبال الكبير خاصة بعد بدء إجازة المدارس ومع اقتراب إجازة عيد الأضحى.

ووصلت نسب الإشغال في فنادق الإسكندرية والساحل الشمالي ومطروح، إلى أكثر من 90% وهناك فنادق رفعت لافتة "كامل العدد" بعد أن بلغت إشغالاتها 100%.

وفي نفس السياق، بدأت العديد من المنشآت السياحية والفندقية في شرم الشيخ والغردقة، تجهيز عروض سعرية مخفضة لجذب المواطنين خلال فصل الصيف.

آلاف السائحين العرب في طريقهم للساحل الشمالي


وأعلن القطاع السياحي، جاهزية الفنادق والمنشآت السياحية بكل المدن السياحية خاصة المدن الساحلية بشكل كبير لاستقبال السائحين العرب الوافدين لمصر خلال إجازات عيد الأضحى المبارك.

وتشير المؤشرات إلى أن الموسم السياحي الصيفي الحالي سيشهد قدوم أعداد كبيرة من السائحين العرب والأجانب، ولاسيما من أوروبا إلى المقصد السياحي المصري، كما تشهد منطقة الساحل الشمالي تدفقات سياحية غير مسبوقة هذا العام مع بداية الموسم السياحي الصيفي خاصة من السوق الإيطالية.

ويستهدف القطاع السياحي، تحقيق زيادة في أعداد السياح العرب الوافدين لمصر خلال موسم الصيف، بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 30% بالمقارنة بعام 2023، حيث إن أعداد السياح العرب الذين زاروا مصر خلال العام الماضي من دول الخليج فقط تجاوز المليون سائح.

فنادق الغردقة كاملة العدد

وفي نفس السياق، ارتفعت إشغالات فنادق الغردقة لتقترب من 95% مع دخول إجازة المدارس حيز التنفيذ. 

وتراوحت أسعار الغرف الفندقية للمصريين في الليلة الواحدة ما بين 2300 جنيه للغرفة المزدوجة للإقامة الشاملة، ووصلت إلى 14 ألف جنيه بعدد من الفنادق.

ويشهد الموسم السياحي الصيفي في مدينة الغردقة، ارتفاعا كبيرا في نسب الإشغال السياحي والتي تتراوح ما بين 80 إلى 95%.

واستقبل مطار الغردقة الدولي على مدار الأسبوع الماضي، 544 رحلة طيران من مختلف المطارات الدولية، نقلت على متنها قرابة 110 آلاف سائح.

المدن السياحية كاملة العدد في عيد الأضحى

وقال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، إنه طبقا للحجوزات المسبقة في المدن السياحية فنجد ان نسب الاشغال الفندقي في شرم الشيخ تتراوح ما بين 75و80٪؜ وكذلك في مدن جنوب سيناء مثل رأس سدر ود هب وطابا ونويبع.

وأشار إلى وجود جنسيات أجنبية مختلفة في شرم الشيخ و جنوب سيناء وهي الايطاليين و الروس والاوكران والبولنديين والاتراك والعرب والمصريين هذا بخلاف الكازاخستانيين.

وأكد د.عاطف عبد اللطيف أنه بالنسبة للسياحة الداخلية فإن المصريين يبحثون عن الاماكن السياحية المتميزة وأسعارها مناسبة وهناك الكثير من الاماكن السياحية في مصر التي تجذب المصريين لقضاء أجازة العيد بها مثل نويبع وطابا ودهب وسفاجا.

وأوضح د. عاطف أن مدينة العلمين والساحل الشمالي تشهد اشغالات كبيرة جدا سواء في الفنادق أو الوحدات والشاليهات بالقرى السياحية هناك خاصة من المصريين والعرب وبالفعل بدأت الحركة تتزايد بشكل ملحوظ هناك منذ بداية شهر يونيو وستصل إلى مرحلة كامل العدد خلال عيد الأضحى المبارك.

وفيما يتعلق بمرسى علم والغردقة أكد أن نسبة الاشغالات السياحية ستصل إلى 90٪؜ في أغلب الفنادق وأغلبها جنسيات أجنبية من الايطاليين والاوكران بالإضافة إلى بعض الجنسيات العربية ويتواجد المصريون بشكل كبير.

وأوضح عاطف عبد اللطيف أن الحركة السياحية من المنتظر أن تستمر بشكل كبير وارتفاع في نسب الإشغالات بعد عيد الأضحى نتيجة لبداية الموسم الصيفي والإجازات وانتهاء العام الدراسي وعودة المصريين بالخارج لمصر لقضاء إجازاتهم وكذلك الإيطاليين والأتراك بشكل خاص أما السوق الاوكرانية والروسية سيتراجع خلال شهري يوليو وأغسطس لأنهم لا يفضلون درجات الحرارة المرتفعة وسيعاودون التزايد بداية من شهر سبتمبر.

وأشار إلى أن السائح التركي يعشق الإقامة في شرم الشيخ والقاهرة وزيارة المعالم التراثية والتاريخية في القاهرة والاستمتاع بشواطئ شرم الشيخ وهي سياحة عائلية بالدرجة الأولى.

ونوه إلى أن نسب الإشغالات في الأقصر وأسوان ضعيفة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وإقبال السائح على قضاء الإجازات على الشواطئ.
اقرأ أيضا | تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجالات السياحة والآثار