لبيك اللهم لبيك.. رسالة شكر من الأراضي المقدسة للرئيس السيسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محمد هاشم يكتب : من مكة المكرمة

فى تصريحات خاصة  لـ « اللواء الإسلامى»  أكد مساعد وزير الداخلية  لقطاع الشئون الادارية رئيس بعثه الحج الرسمية  عن حل جميع المعوقات ان وجدت .. وتلقى كافة البلاغات والتعامل الفورى معها.. والتنسيق مع بعثات الحج النوعية الثلاثة سواء القرعة أو التضامن أو السياحة، لتوفير كل السبل أمام راحة الحجاج المصريين فى الأراضى المقدسة.. وذلك من خلال  منظومة العمل داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، والكائنة فى الطابق الأرضى داخل أحد فنادق حجاج القرعة بالمنطقة  المركزية بمكة المكرمة، وتضم عددا من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.

بمجرد الدخول إلى الغرفة، أصوات رنين الهواتف لا تتوقف، الضباط والأفراد مشغولون ما بين الأوراق الموجودة على مكاتبهم، وسماعات الهواتف المحمولة، لمتابعة أوضاع الحجيج لحظة بلحظة، لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج.

وحرصت «اللواء الإسلامى»، على القيام بجولة ميدانية داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة والتى تضم العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الساعة، لخدمة حجاج البعثة، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فورى.

 وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة بمتابعة كل ما يتعلق بحاج القرعة، منذ وصوله إلى مطار القاهرة للسفر إلى المدينة المنورة، مروراً بوصوله إلى الأراضى المقدسة، وانهاء اجراءاته فى المطار، والتأكد من استقلاله للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقله إلى مقر إقامته، و بمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم المواجهة للحرم المكى يصعد ضباط البعثة إلى الحافلات، ويقوم اعضاء الغرفة بمسح الكود الموجود على هوية كل حاج من خلال الماسح الضوئى، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه إليها.

اقر أ أيضًا | «ضريح الواسطى» بالأسكندرية شاهد على انتشار أكبر الطرق الصوفية فى مصر

وفيما يقوم أطباء وطبيبات قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المرافقين للبعثة، بالمرور يوميا على المستشفيات بالمدينة المنورة، لمتابعة حالة الحجاج الذين يتلقون العلاج بتلك المستشفيات حتى خروجهم بسلامة الله.



وتقوم غرفة العمليات كذلك بتنظيم عملية تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، وتسكينهم بفنادقهم بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكى الشريف، مرورا بتصعيدهم إلى مشعرى عرفات ومنى، وانتهاء بإعادتهم بسلامة الله  إلى أرض الوطن، فضلا عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة، ومنها الرعاية الطبية، وصرف الوجبات الجافة والساخنة لهم، بواقع 3 وجبات جافة، الأولى والثانية عند وصوله إلى مكة المكرمة، والثالثة قبل التصعيد الى مشعر عرفات مباشرة.

وتحتوى غرفة العمليات على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، واعادتهم الى مقار اقامتهم.



 ومن خلال المتابعة المستمرة لأحوال  حجاج القرعة تفقد  مساعد وزير الداخليه لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثه الحج الرسمية العيادات الطبيه التابعة لبعثة الحج الرسمية  لمتابعة أحوال حجاج القرعة مؤكدا إن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين جيدة، و عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.

وأوضح - فى تصريح خاص  لـ «اللواء الإسلامى»  أن بعثة القرعة قامت بتوفير كافة الامكانيات اللوجيستية اللازمة لاقامة عيادات طبية لخدمة الحجاج بفنادق إقاماتهم، سواء بالمدينة المنورة، أو مكة المكرمة؛ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، فضلا عن الفريق الطبى التابع لقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والذى تم ايفاده للأراضى المقدسة، لمتابعة حالة الحجاج.

وشدد على التعاون الكبير بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية، لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية التى تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

 كما رصدت «اللواء الإسلامى»  قيام مسئولى بعثة حج القرعة،  بالتنسيق مع أعضاء البعثة الطبية، لتنظيم محاضرات للحجاج، فى أعقاب محاضرات الوعظ الدينى؛ لتوعيتهم بأمور السلامة العامة، وتجنب الاختلاط والأماكن المزدحمة.

شكر للرئيس السيسى 

«اللواء الإسلامى» رصدت داخل فنادق مكة  المكرمة لقاءات  بين الحجاج المقيمين والذين كانوا يرددون  « لبيك اللهم لبيك»  داخل مقار إقامتهم فى جو روحانيات  يسوده روح التسامح ويتسابقون ومن قبلهم ضباط ضباط القرعة لخدمة بعضهم البعض فكانت الكلمات تخرج بصورة تلقائية من داخل قلوبهم مرددين فى قولا. واحدا الحمدلله نحن مقيمين فى أفضل الفنادق، ونتلقى كافة أوجه الرعاية، وجميع أعضاء بعثة القرعة يعملون على خدمتنا وراحتنا طوال الوقت، نحن نود توجيه رسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على انحيازه للمواطن البسيط، وتمكينه من أداء مناسك الحج واسقاط الفريضة من خلال حج القرعة، الذى يطلق عليه (حج البسطاء).

رعاية متميزة 

ومن جانبه، قال الحاج محمد حسين  على من محافظة الإسكندرية، :«لم أكن أتخيل أننا سنلقى حجم الرعاية التى وفرتها لنا بعثة القرعة، فالجميع يعمل على خدمتنا على مدار ال24 ساعة، احنا عاوزين نشكر الرئيس السيسى، على حجم الرعاية غير المسبوقة الموجهة لحجاج القرعة، والتى تشعرنا بوقوف الدولة بجانب البسطاء».

وبدورها، قالت الحاجة حسيبه  من محافظة الشرقية، :«أنا عايزة أولاً أدعى لكل القائمين على بعثة القرعة بالصحة والعافية .. أنا تعبانة ولا أستطيع السير، وفوجئت بمجرد وصولى مطار القاهرة، بمسئولى البعثة يصطحبونى إلى الطائرة على مقعد متحرك إلى داخلها، وكذلك الحال عند وصولى لمطار المدينة المنورة..  ثم وجدت مرافق ليدمن أفراد بعثة الحج الرسمية  يصطحبنى الى مكة المكرمة على كرسى متحرك  حتى وصلت الى  فندق الاقامة بمكة المكرمة ثانيا أن بشكر وزارة الداخلية التى تنظم حج القرعة، على حزمة الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج، والتى تضمن لهم اداء المناسك فى سهولة ويسر».

وفى السياق ذاته، استقبل اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، آخر فوج لحجاج القرعة بمطار الملك عبدالعزيز الدولى بالمدينة المنورة، وسط أجواء إيمانية مبهجة، وتم توزيع التمور على الحجاج فور وصولهم إلى المطار.

إشاده كبيره 

والتقى اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، بمسؤولى إدارة الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولى  بجده والذين أشادوا بالإجراءات التى اتخذتها بعثة القرعة خلال استقبال ضيوف الرحمن، مشددين على التعاون الوثيق بين الجانبين، فى إطار العلاقات التاريخية والقوية بين الشعبين الشقيقين.

وتسهيلا على حجاج القرعة، ونظرا لعدم دراية البعض كيفية تحميل التطبيق، قام مسئولو البعثة بمخاطبة السلطات السعودية، لتسجيل حجاجها من خلال مسئولى القرعة، بدلا من قيام كل حاج بالتعامل عبر التطبيق الالكترونى من  الانترنت، وتسجيل بياناته عليه لزيارة الروضة الشريفة؛ وذلك فى إطار الخدمات اللامحدودة والمميزة التى تقدمها البعثة لحجاجها.

بطاقة «نسك» الذكية 

كما ناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، جموع حجاج البعثة المصرية، بارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف الخاص بالحجاج فى جميع تحركاتهم، وفقا لتعليمات السلطات السعودية.

وأوضح  أن السلطات السعودية قامت هذا العام بإطلاق بطاقة «نسك» الذكية؛ لتمييز الحجاج النظاميين الحاصلين على تأشيرات الحج، مؤكدا ضرورة ارتداء جميع الحجاج المصريين لها فى جميع تحركاتهم داخل المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أنه تم توجيه رؤساء البعثات النوعية الثلاث، سواء القرعة، أو التضامن، أو السياحة، بضرورة وضع ملصقات داخل أماكن واضحة ومميزة بفنادق الحجاج، تذكرهم بضرورة ارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف، عند الخروج من فنادق الاقامة، مشددا على أنه لن يسمح بدخول منطقة المشاعر المقدسة لأى شخص لا يرتدى تلك البطاقة.

٤٢ ألف حاج

وفى السياق ذاته، أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، وصول أكثر من ٤٢ ألف حاج من بعثة الحج المصرية إلى الأراضى المقدسة حتى الآن.

وأكد استمرار الجسر الجوى بين مصر والمملكة العربية السعودية، لاستكمال نقل جميع الحجاج المصريين إلى الأراضى المقدسة، بالإضافة إلى استمرار تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، لافتا إلى أن آخر أفواج حجاج بعثتى القرعة، والتضامن، ستصل من أرض الوطن إلى المملكه العربية السعودية، فيما يتوالى وصول حجاج بعثة السياحة خلال الأيام المقبلة.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، الحجاج المصريين، الالتزام بالضوابط التى سبق الإعلان عنها، والمعمول بها فى الأراضى المقدسة، والتى تصب جميعها فى مصلحة ضيوف الرحمن وتضمن سلامتهم وراحتهم خلال تأدية المناسك.

 وفى سياق متصل اعلن الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية وصول مليون و٢٠٠ ألف حاج حتى الآن  من مختلف دول العالم إلى أراضى المملكة بيسر وسلامة لأداء فريضة الحج هذا العام.

‎وشدد الوزير، فى مؤتمر صحفي، على ضرورة التزام الحجاج بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، والتعاون معها لتلقى أفضل الخدمات خلال رحلة الحج.

‎وأضاف الوزير أنه تم فى سابقة تاريخية إصدار أول تأشيرة عمرة فى الـ7 من شهر رمضان الماضي، وبلغ عدد التأشيرات الصادرة حتى الأول من شهر ذى القعدة أكثر من مليون تأشيرة.

‎وتابع قائلا:ً إن مبادرة «طريق مكة» سهلت على الحجاج رحلة الحج، من خلال نقل أمتعتهم إلى مقار سكنهم، متوقعًا أن يتجاوز عدد المستفيدين منها 250 ألف حاج.

‎ولفت إلى أن 126 دولة حول العالم تستطيع التقديم الإلكترونى للحج دون وسيط أو مكاتب سياحية، لمنع الاحتيال على الحجاج، مؤكدًا الانتهاء من تجهيز جسر الجمرات بمظلات وتلطيف الهواء لراحة الحجاج.