وزير الصحة يستقبل سفير السودان لدعم القطاع الصحي بين البلدين

وزير الصحة يستقبل سفير السودان
وزير الصحة يستقبل سفير السودان

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، فريق أول عماد الدين مصطفى عدوي، سفير جمهورية السودان والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور خضر فيصل أبو بكر، المستشار الطبي، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون في دعم القطاع الصحي في دولة السودان.

اقرأ أيضا :- تفاصيل تطوير معهد ناصر.. 13 مبنى جديد ومهبط للإسعاف الطائر و85 حضانة أطفال

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه في مستهل الاجتماع، رحب الوزير بالسفير السوداني الذي بدوره توجه بالشكر للدولة المصرية ولاسيما وزارة الصحة والسكان، على بذل الجهود لدعم دولة السودان، مؤكدًا على أن المواقف الرسمية المصرية دائماً ما تفوق التوقعات، ناقلاً كل التقدير والامتنان من الحكومة السودانية والشعب السوداني لأبناء النيل وللحكومة والدولة المصرية. 

وتابع "عبدالغفار"، "إن الاجتماع تناول مناقشة سبل تجديد الاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان منذ عام ٢٠١٩، في مجالات تقديم الخدمات الطبية و الإسعافية".

وأشار "عبدالغفار"، إلى مناقشة سبل تسهيل إجراءات حصول الأطباء السودانيين على التدريب في المستشفيات المصرية وخاصة الأطباء الذين حصلوا على الموافقات على الالتحاق بالزمالة المصرية أو الدراسة بالجامعات المصرية، كما طالب السفير السوداني بتسهيل إجراءات إيفاد مرضى الأورام والكبد لتلقي العلاج والخدمات الطبية اللازمة في المستشفيات المصرية، وأكد الوزير على أن مصر لن تتأخر عن دعم الأشقاء السودانيين في هذا الشأن. 

وقال "عبدالغفار"، إن السفير السوداني طالب بالاستفادة من خبرة مصر في أعمال الترصد ومكافحة ناقلات الأمراض، حيث وجه الوزير الدكتور عمرو قنديل مساعد الوزير للشئون الوقائية بوضع خطة عمل مشتركة مع الجانب السوداني، والنزول على أرض الواقع وإطلاع الجانب السوداني على طريقة عمل فرق الترصد وفقاً للأساليب العلمية الحديثة المستخدمة في أعمال مكافحة العدوى والأمراض المنتقلة عن طريق البعوض.

اقرأ أيضا :- وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الرابطة الإيطالية والمعهد العالي للتقنية

وأكد "عبدالغفار"، أنه في نهاية الاجتماع توجه السفير السوداني بالشكر والتقدير للدولة المصرية قيادة وشعبًا على الجهود المبذولة لدعم السودان، متطلعًا إلى مزيد من دعم وزير الصحة المصرية بصفته الرئيس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، حيث أوضح الوزير أن المجلس تبنى مقترح أن تمنح جائزة الطبيب العربي إحداهما للطبيب السوداني والأخرى للطبيب الفلسطيني.