مايا مرسي: جريمة الختان لا تمس للطب بصلة.. والدين برئ منها 

 د. مايا مرسي
د. مايا مرسي

انعقد اليوم الأربعاء 12 يونيو، الاجتماع التاسع للجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث في مصر برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بأحد الفنادق في الدقي. 

جاء ذلك بحضور د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة و والدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وأعضاء اللجنة وممثلي الجهات الشريكة. 

استنكرت د. مايا مرسي جريمة الختان خلال كلمتها، قائلة: "جريمة الختان لا تمت للطب بصلة والدين برئ منها، وأؤكد على دور الفن والقوة الناعمة في رفع الوعي، لذلك قررت اللجنة تخصيص تكريم سنوي للأعمال الفنية والتي تنشر الوعي ضد جريمة الختان واليوم سيتم تكريم فيلم الخياط".

كما أطلقت "جائزة عزيزة حسين وماري أسعد للقضاء على الختان"، اعتبارا من 2020 والتي أقرتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث كجزء من برنامج عملها.

وأضافت: "يأتي اختيار القامتين الراحلتين عزيزة حسين وماري أسعد باعتبار كلا منهن قد شقا الطريق بجهود حثيثة وكبيرة في ايّام كانت مثل هذه الأمور مسكوت عنها وتركت لنا طريقا مازلنا نسلك فيه نحو القضاء على هذه الجريمة التي تمثل واحدة من أصعب ممارسات العنف ضد المرأة وكرامتها الإنسانيهً وتركت عزيزة حسين وماري أسعد أجيالا من الرائدات والرواد".

وتهدف الجائزة إلى إحياء وتخليد إرث الرائدات والرواد الأوائل في مجال القضاء علي ختان الإناث، وتشجيع الإنجازات المتميزة للشخصيات العامة، والاحتفاء بجهود المؤسسات والمنظمات المجتمعيه في القضاء علي ختان الإناث، وزيادة الوعي بالقضيه وتشجيع فاعلين جدد.