الاحتلال يواصل توغله فى رفح الفلسطينية

مياه الصرف للشرب.. وجثث متحللة بشوارع غزة

الاحتلال يواصل توغله فى رفح الفلسطينية
الاحتلال يواصل توغله فى رفح الفلسطينية

غزة - وكالات الأنباء:
فى اليوم الـ243 من الحرب الإسرائيلية على غزة، أكدت مصادر طبية بغزة استشهاد 75 شخصا وإصابة عشرات فى غارات إسرائيلية على مخيمات البريج والمغازى والنصيرات ودير البلح وسط القطاع. واعتقل الاحتلال فلسطينيين - بينهم نساء- بعد محاصرة منزل جنوب شرق دير البلح وسط القطاع.


وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة مخلفة عشرات الشهداء وأعدادا كبيرة من الجرحى. وأكدت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر فى القطاع وصل منها للمستشفيات 36 شهيدا و115 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية. وبذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلى المستمر على غزة إلى 36 ألفا و586 شهيدا، و83 ألفا و74 مصابا. 


وأعلن المدير العام لوزارة الصحة بغزة منير البرش أمس أن الاحتلال دمر القطاع الصحى، وناشد البرش العالم لإدخال السولار إلى شمال غزة. وقال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى إن المستشفى يقدم خدماته لنحو مليون شخص حاليا ويعانى من نقص شديد فى المستلزمات الطبية والكوادر. وناشد المتحدث باسم المستشفى المجتمع الدولى من أجل إدخال مستشفيات ميدانية للسيطرة على الوضع الصحى فى قطاع غزة.  وانتشلت طواقم الإسعاف جثثا متحللة من محيط الكلية الجامعية جنوب مدينة غزة، التى تحصنت بها قوات الاحتلال وأطلقت النار على السكان. 


من جهته، قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى إن المستشفى يقدم خدماته لنحو مليون شخص حاليا، ويعانى من نقص شديد فى المستلزمات الطبية والكوادر. وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أن مستشفى شهداء الأقصى هو الوحيد الذى يقدم خدمات صحية لنحو مليون شخص حاليا فى القطاع، وأنه لا مجال لاستقبال جرحى جدد بسبب النقص الكبير فى المستلزمات والكوادر الطبية، وسط تواصل القصف فى المناطق المحيطة بالمستشفى.


وكشفت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية حنان بلخى ان بعض سكان غزة يضطرون إلى شرب مياه الصرف الصحى وتناول علف الحيوانات، داعية إلى زيادة وصول المساعدات على الفور إلى القطاع المحاصر.
فى الأثناء، وسع الجيش الإسرائيلى توغله فى مدينة رفح، أمس، فى حين تقدمت آلياته العسكرية نحو بلدة القرارة بمدينة خان يونس جنوب غزة تحت غطاء نارى كثيف، وأيضا شرق مخيمى البريج والمغازى وسط القطاع.