الاحتلال ينسف عشرات المنازل بالحي السعودي في ثاني أيام عيد الأضحي

وسائل إعلام إسرائيلية: الجيش غير مُستعد لاستمرار القتال في قطاع غزة

فلسطينى يحمل طفلا مصابا فى قصف إسرائيلى
فلسطينى يحمل طفلا مصابا فى قصف إسرائيلى

فى اليوم الـ255 للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومع صباح ثانى أيام عيد الأضحي، استيقظ سكان القطاع على القصف العشوائى فى مناطق متفرقة فى شمال ووسط وجنوبى القطاع مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين.

واستشهد ثلاثة مواطنين بينهم سيدة وأصيب آخرون بجروح خطيرة جراء غارة إسرائيلية استهدفت حى الشيخ رضوان بمدينة غزة. واستشهد مواطنان وأصيب 13 آخرين جراء غارات إسرائيلية استهدفت حى الزرقا شمال مدينة غزة.

اقرأ أيضًا | ضغط دولى على إسرائيل لوقف «حرب التجويع»

كما أطلقت طائرات مسيرة من نوع «كواد كابتر» النار تجاه أراض زراعية بمنطقة الحكر فى دير البلح،  بينما سمعت أصوات انفجارات عنيفة فى مخيم النصيرات استهدف منها محيط محطة توليد الكهرباء شمال المخيم .

وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية فى محيط الأطراف الجنوبية الشرقية لحى الزيتون وسط قصف كثيف استهدف عدداً من المنازل والمواقع وتحليق مكثف للطائرات المسيرة فى أعقاب تجدد الاشتباكات مع فلسطينيين فى هذه المنطقة.

كما واصل الاحتلال نسف عشرات المنازل بعد تفخيخها فى الحى السعودى غرب مدينة رفح الفلسطينية مما أسفر عن إصابة العشرات. وقام الاحتلال بحرق وتدمير صالة المغادرة فى الجانب الفلسطينى من معبر رفح البري.

ومن جهته، قال مكتب الإعلام الحكومى فى غزة إن الحديث عن وقف تكتيكى للحرب أكذوبة إسرائيلية، وأضاف أن أكثر من 16 ألف طفل قتلهم الاحتلال خلال الحرب المتواصلة على القطاع. وأشار أن الوضع فى شمال القطاع مأساوى فى ظل نقص الغذاء والأدوية.

وبدوره، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» إن غزة أخطر الأماكن فى العالم على عمال الإغاثة، مشيرة إلى أن 193 من موظفيها استشهدوا منذ بداية الحرب وهو أعلى عدد من القتلى فى تاريخ الأمم المتحدة.

من جانبه، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارتن جريفيث إن القصف الإسرائيلى على غزة حوّل القطاع الفقير الخاضع للحصار إلى جحيم على الأرض. وأضاف جريفيث إن توصيل المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة الذين يقفون على حافة المجاعة أمر شبه مستحيل، مشيرا إلى أن المدنيين والبنية التحتية فى قطاع غزة تعرضوا لضرر مفرط وهناك تسييس للمساعدات وسط انتشار الجوع والمرض. وأشار إلى أن العاملين فى المجال الإنسانى والأمم المتحدة فى غزة قتلوا بأعداد غير معقولة.

فى غضون ذلك، أكدت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن عدد قتلى جيش الاحتلال منذ 7 أكتوبر الماضى ارتفع ليصل إلى 662 قتيلًا، منهم 312 قتيلًا منذ بدء العملية البرية فى قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط كبير فى جيش الاحتلال، قوله إن الجيش غير مُستعد لاستمرار الحرب فى قطاع غزة. وأضاف الضابط أنه «لا يوجد حماية للقوافل العسكرية الإسرائيلية»، مُشيرًا إلى أن «هناك أمورًا لا يوجد فيها استعدادات لقتال جيد داخل القطاع».

وفى الضفة الغربية ،اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى معززة بالجيبات والآليات العسكرية مدينة قلقيلية من المعبر الشمالى ونفذت عمليات دهم واسعة فى العديد من الأحياء، واقتحمت محال تجارية وبنايات سكنية وفتشت عددا من المنازل واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم واعتقلت مواطنة.