بايدن يلتقي زيلينسكي في فرنسا وقمة السبع بايطاليا

 بايدن وزيلينسكي - صورة أرشيفية
بايدن وزيلينسكي - صورة أرشيفية

يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، هذا الاسبوع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في النورماندي بفرنسا ثم مرة أخرى خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في إيطاليا لبحث الحرب التي تخوضها كييف ضد الغزو الروسي، وفق ما أفاد مسؤول في البيت الأبيض الثلاثاء.

ويأتي هذا الدعم المزدوج بعد أن واجه بايدن انتقادات عقب إعلانه أنه لن يحضر قمة السلام الأوكرانية المقرر عقدها في سويسرا لانشغاله بدلا من ذلك بحضور حفل لجمع التبرعات الانتخابية يشارك فيه نجما هوليوود جورج كلوني وجوليا روبرتس.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان للصحافيين الذي يرافقون الرئيس على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" إلى باريس، إن بايدن "ستكون لديه الفرصة للاجتماع مع الرئيس زيلينسكي" أثناء وجوده في النورماندي هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى الثمانين لإنزال يوم النصر في الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا: «لا حج بدون تصريح».. شعار السعودية لموسم حج آمن ومُنظم 

وأضاف أن بايدن سيبحث معه "الوضع الراهن وكيف يمكننا مواصلة دعمنا لأوكرانيا وتعميقه".

وكشف ساليفان أن بايدن من المقرر أن يلتقي زيلينسكي مرة أخرى خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في باري بإيطاليا من 13 إلى 15 حزيران/يونيو، والتي ستركز على استخدام الأموال الروسية المجمدة لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا.

وقال ساليفان للصحفيين "في غضون ما يزيد عن أسبوع بقليل، سيعقد الرئيس اجتماعين هامين مع الرئيس زيلينسكي".

ومع ذلك لن يحضر بايدن قمة أوكرانيا في سويسرا التي تلي قمة مجموعة السبع مباشرة. واعتبر زيلينسكي أن عدم حضور بايدن يعزز من موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وستحضر نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مع سوليفان القمة السويسرية.