مهام ثقيلة.. رؤية الأحزاب لـ «الحكومة المنتظرة»

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

تشهد مصر حاليًا فترة من التغيير والتجديد في تشكيل الحكومة، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي تقدم باستقالته اليوم الإثنين، بتشكيل الحكومة الجديدة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الأداء الحكومي وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أكثر فعالية.

ويعتبر هذا القرار خطوة استراتيجية تهدف إلى تحسين كفاءة الجهاز التنفيذي للدولة، ومن المتوقع أن يشمل التعديل الوزاري مجموعة من الوزراء الجدد  لتولي مناصب وزارية جديدة، بهدف دفع عجلة الإصلاحات وتحقيق رؤية مصر 2030.

- استقرار ونهوض

ورصدت بوابة أخبار اليوم بعض ردود أفعال القوى السياسية والأحزاب حول هذا الشأن.

وقال رشاد عبد الغني القيادي بحزب مستقبل وطن، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تؤكد حرصه على كل ما يدعم المواطن المصري من استقرار ونهوض خلال المرحلة الجديدة المقبلة، سواء كان اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا، خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية التي تشهدها البلاد بالداخل والخارج.

وأضاف أن الحكومة الجديدة أمامها مهمة ثقيلة في العديد من الملفات، خاصة ملفات الصحة والتعليم وما يحتاجانه من اهتمام شديد يجعلهما على رأس الأولويات خلال المرحلة المقبلة، لتوفير ما هو مناسب لصالح المواطن ويدعم خطة القيادة السياسية لـ بناء الإنسان المصري، وكذلك التحديات الاقتصادية التي تحتاج إلى آليات جديدة لمواجهة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار بحسب ما وجه به الرئيس السيسي.

-  محددات الأمن القومي

وشدد "عبد الغني"، على ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة على تنفيذ ما يدعم رؤية مصر 2030، ويضمن تحقيق التنمية المستدامة ويدعم خطة الدولة في بناء الجمهورية الجديدة، وترفع شعار حياة كريمة للجميع.

وفي ذات السياق، أكد حزب المصريين الأحرار على أهمية الأهداف التي حددها الرئيس لتشكيل الحكومة الجديدة، وعلى رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات وهو ما ينادى به الحزب عبر سنوات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

- سياسات واضحة

وثمن حرص الرئيس على وضع محددات ومواصفات الوزير المختص لكل حقبة بأن يكون على كفاءة وخبرة وقدرة متميزة وأن يتبع سياسات واضحة تتوافق مع معطيات المرحلة من خلال الاستراتيجيات والتعامل الدقيق مع كل محور ووزارة مختصة.

وأكد الدكتور هشام عنانى رئيس حزب المستقلين على أن تجديد الثقة في الدكتور مصطفي مدبولي هو اختيار موفق ويعبر عن تقدير من الرئيس للحكومة المستقيلة في شخص رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأضاف "عناني" أن الشعب يأمل أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على تنفيذ التكليفات الصادرة لها في كافة المجالات.

- تأثير الأحداث العالمية

وأوضح الدكتور حمدي بلاط نائب رئيس حزب المستقلين الجدد على أن الحكومة الجديدة سيكون عليها عبء مواصلة ما تم في الملفات المختلفة مع رغبة وآمال من الجميع أن يكون هناك تطوير يناسب المرحلة نحو استمرار الانطلاق نحو بناء الجمهورية الجديدة مؤكدًا على أن الحكومة الجديدة ستعمل في فترة دقيقة من عمر الوطن في ظل اضطراب إقليمي ودولي مشيرًا أن الحزب يثق في قدرة تلك الحكومة بما تمتلكه مصر من قدرات قادرة على إنجاز ما يوكل إليها بما يتناسب مع آمال وطموحات الشعب.

وفى ذات السياق، قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن الحكومة بذلت كل ما في وسعها لخدمة المواطن ولكن التحديات التي واجهت الدولة المصرية نتيجة الأحداث العالمية وما تشهده المنطقة من اضطرابات أثر بدوره على الدولة المصرية ومعاناة المواطن مؤخرًا من ارتفاع الأسعار.

- ثمار الإصلاح الاقتصادي

وأضاف أن الحكومة السابقة أدت دورها على أكمل وجه ولم تقصر في أداء دورها ولكن الأحداث العالمية شكلت ضغوطات كبيرة عليها، مشيرًا إلى أن الحكومة الجديدة ستبدأ مرحلة جني ثمار الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته الدولة المصرية مؤخرا، وتكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة تعكس احتياجات رجل الشارع.

وقال النائب الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة السكان بمجلس الشيوخ، إن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بذلت الكثير من الجهود لدعم الدولة المصرية والاقتصاد الوطني، خلال الفترة الماضية. مشيرًا إلى أن السنوات الماضية كانت حافلة بالتحديات والإنجازات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين، ونجحت الحكومة في تخطيها بما يدعم الدولة.