أبرزها تعزيز التعاون الاقتصادي.. نشاط مكثف للرئيس السيسي في الصين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يشهد جدول أعمال الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطًا مكثفًا، خلال تواجده بالعاصمة بكين، تلبية لدعوة نظيره شي جينبينج، لزيارة جمهورية الصين الشعبية.

وتضمنت الزيارة عقد مباحثات قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، وتم مناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

اقرأ ايضا   السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات

واستبقل الرئيس الصيني، الرئيس السيسي، بقاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم عزف السلام الوطني للدولتين واستعراض حرس الشرف، وتلى ذلك عقد محادثات بين الرئيسين، تناولت كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين القاهرة وبكين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وقد صدر بيانا مشتركا يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وتناول اللقاء رؤى البلدين بالنسبة للتطورات الدولية والإقليمية، حيث شدد الرئيس السيسى على ضرورة وقف الحرب في غزة، مؤكدًا الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآسي إنسانية وسقوط ضحايا، وآخرها القصف المتعمد لمخيم للنازحين الذي نتجت عنه كارثة إنسانية.