خطة لزيادة حصة القطاع الخاص فى استثمارات الدولة

مدبولي يتفقد مشروعات صناعية وزراعية بالبحيرة والإسكندرية

د. مدبولى يتفقد مصنع جروب «سب مصر - زهران» للأجهزة والأوانى المنزلية
د. مدبولى يتفقد مصنع جروب «سب مصر - زهران» للأجهزة والأوانى المنزلية

جولة تفقدية جديدة قام بها د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على عددٍ من المشروعات الصناعية والزراعية والسكنية والتكنولوجية بمحافظتى البحيرة والإسكندرية، وذلك فى إطار دفع العمل بمختلف المشروعات الصناعية والزراعية فى المناطق الصناعية بالمدن الجديدة، وشتى محافظات الجمهورية، لتذليل التحديات التى تواجه تلك المشروعات.

وبدأ مدبولي، جولته بتفقد شركة الإسكندرية الزراعية ( لمار) بمدينة النوبارية ، وكان فى استقباله السيد القصير، وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والمهندس هانى طلعت مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة، وعدد من قيادات الوزارة ومسئولى الشركة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن زيارته  لمنطقة النوبارية، والتى تُعد الزيارة الثانية خلال بضعة أشهر، تأتى فى إطار حرص الحكومة على مواصلة تقديم كل سبل الدعم الممكن للقطاع الخاص فى قطاع الزراعة، جنباً إلى جنب قطاعات رئيسية أخرى حددتها الدولة وهي: الصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة؛ لتعظيم العائد من هذه القطاعات الأربعة، وزيادة الإنتاج والصادرات المصرية، أملاً فى تحقيق الهدف المنشود والوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التى تعمل الحكومة على تحقيقها.

وأوضح أن الحكومة تمضى بالفعل فى خطتها لزيادة حصة مشاركة القطاع الخاص ضمن إجمالى استثمارات الدولة، وتعزيز مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى إلى 65% خلال السنوات القليلة المقبلة، من خلال مجموعة من إجراءات الإصلاحات الهيكلية التى بدأت الحكومة تنفيذها فى تلك القطاعات الرئيسية، وأشار إلى أن هذه النسبة تشهد زيادة فعلية وستستمر فى تحقيق مستهدفاتها خلال الأعوام المقبلة.

وأشاد مدبولى بجودة المنتجات التى تنتجها شركة ( لمار)، وعبر عن سعادته لتوافر مثل هذه المزارع المتكاملة على أرض مصر، والتى تسعى لتوسيع منافذ الأسواق العالمية لمنتجاتها، وسد احتياجات السوق المحلية فى نفس الوقت، وأكد استمرار الحكومة فى تقديم الدعم اللازم لتوسعات الشركة ومختلف شركات القطاع الخاص؛ لزيادة استثماراته فى القطاعين الزراعى والصناعيّ.
من جانبه أكد وزير الزراعة أن الوزارة تمضى قدماً فى تنفيذ خطة الحكومة للتوسع الأفقى والخروج من الوادى الضيق والدلتا إلى الأراضى الصحراوية والجديدة، من خلال استصلاح الأراضي، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعى لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج.

وأضاف : أن الوزارة تركز على استخدام طرق الرى الحديثة فى منطقة النوبارية، فى إطار ما تقوم به الدولة من توفير مختلف المقومات التى تساعد فى ذلك من قنوات ري، ومحطات رفع، وشبكات كهرباء ومياه شرب، وهو ما أعطى ميزاتٍ تنافسية لمنطقة النوبارية فى مجال الإنتاج الزراعي، لافتاً فى الوقت نفسه إلى أن الوزارة تدعم كذلك شركات القطاع الخاص فى تسهيل الحصول على الأرض اللازمة لمشروعاتها.

كما تفقد د. مصطفى مدبولي، مصنع جروب «سب مصر - زهران» للأجهزة والأوانى المنزلية، بمدينة برج العرب الجديدة، واستهل رئيس الوزراء جولته بالمصنع بالتأكيد على حرصه على زيارة المشروعات الصناعية الرائدة، خاصة التى تُسهم فى زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية، إلى جانب زيادة الصادرات المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، بما يدعم مُستهدفات الدولة ذات الصلة بتعميق الصناعة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أن قطاع تصنيع الأجهزة والأدوات المنزلية من القطاعات المهمة ، وأكد أن الحكومة تعمل على جذب مزيدٍ من الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا المجال، بما يتواكب مع خطة الدولة لتوطين مختلف الصناعات، التى تُحقق قيمة مُضافة، وتُسهم فى زيادة تنافسية وجودة المنتجات المصرية.

وتفقد رئيس الوزراء، مصانع شركة «روبكس العالمية» لتصنيع البلاستيك والإكريليك، وأشاد بجودة المنتجات وتنوعها، وأكد دعم الحكومة لخطط الشركة لزيادة استثماراتها، والتوسع فى التصدير، بما يتسق مع أهداف الدولة.

كما قام ، رئيس الوزراء، ومرافقوه، بتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية، بمدينة «برج العرب الجديدة».

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن صناعة الزيوت فى مصر تُعد من الصناعات الواعدة التى لديها فرص للنمو، وشدد على أهمية جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل فى هذا المجال من أجل توفير احتياجات السوق المحلية، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتحقيق الربط  ما بين الزراعة والصناعة.

وأشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أن الحكومة تستهدف زيادة الإنتاج المحلى من الزيوت النباتية، وتعميق الصناعة الوطنية فى هذا المجال، وذلك فى إطار خطة الدولة للنهوض بمختلف الصناعات وخاصة تلك التى تُسهم فى تقليل الواردات.