نكشف تفاصيل أزمة الـ10 مليون مع نانسى عجرم

المغنية اللبنانية نانسي عجرم
المغنية اللبنانية نانسي عجرم

خيرى‭ ‬الكمار

أزمة كبيرة أثيرت خلال الأيام الماضية بسبب قيام المغنية اللبنانية نانسي عجرم بإعادة تقديم أغنية “أنا وأنت وبس” للفنان الراحل فريد الأطرش، ضمن إعلان تليفزيوني، حيث أعتبر المحامي د. حسام لطفي المستشار القانوني لـ”جمعية المؤلفين والملحنين”، إن الأمر يعد تعدي على الأغنية، ليرد جيجي لامارا - مدير أعمال نانسي - مؤكدا أن نانسي حصلت على الموافقات والتصاريح اللازمة لتقديم الأغنية، من خلال الاتفاق بين الشركة المنتجة للإعلان وشركة المنتج محسن جابر، وتدخل في الأزمة أسرة الراحل فريد الأطرش، ممثلة في الوريث الوحيد للأسرة، وهو  فيصل فؤاد الأطرش، الذي أعلن في بيان رسمي أنه طلب من ممثله القانوني - د. حسام لطفي - إتخاذ الإجراءات القانونية ضد نانسي لقيامها بإعادة تقديم الأغنية دون الحصول على موافقة أسرة الفنان الراحل.

“بداية الأزمة”

بدأت الأزمة فور طرح إعلان تليفزيوني عن منتج مثلجات بصوت نانسي عجرم مستخدما بعض كلمات والجمل اللحنية لأغنية “أنا وأنت وبس” للراحل فريد الأطرش، وهي الأغنية التي قدمها عام 1967 ضمن أحداث فيلم “الخروج من الجنة”، والتي كانت من ألحانه وكلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وعقب ذلك أعلن المحامي د. حسام لطفي - المستشار القانوني لـ”جمعية المؤلفين والملحنين” ومحامي أسرة الفنان الراحل فريد الأطرش - إن ما قامت به نانسي يعد مخالفة قانونية وتعدي على الأغنية، وأنه كان يجب التواصل معه، للحصول على الموافقة لتقديم الأغنية، وأنه أيضا لم يتم الحصول على موافقة أسرة الفنان الراحل، لذلك تواصل معه الوريث - فيصل فؤاد الأطرش - بعد أن فوجئ بالإعلان الذي يتضمن الأغنية، وأنه سيقوم بمقاضاة الشركة صاحبة منتج الإعلان، ويطالب بتعويض 10 مليون جنيه، وذلك بسبب قيام نانسي بتقديم الأغنية دون الحصول على موافقة “الجمعية المصرية للمؤلفين والملحنين (ساسيرو)”، أو الشركة “المصرية المدنية وناشري الموسيقي (ساسم)”، باعتبارهما يملكان الحقوق المدنية للأداء العلني والطبع الميكانيكي وإعادة النشر.

“رد نانسي”

جاء رد نانسي عجرم على الأزمة من خلال مدير أعمالها، جيجي لامارا، الذي أعلن أن نانسي لم تتعدى على الحقوق الخاصة بالأغنية، ولا علاقة لها بهذه الأزمة، وإن الشركة المنتجة للإعلان حصلت على الموافقات والتصاريح الخاصة بتقديم الأغنية في الإعلان، وتم إرسال ذلك لهما قبل تقديم الإعلان، وأظهر لمارا العقد الذي يؤكد ذلك، كما أظهر عقد تنازل نجل الشاعر مرسي جميل عزيز - مؤلف الأغنية - للمنتج محسن جابر.

“توضيح الأمر”

عقب إعلان مدير أعمال نانسي عن ردها الرسمي، أوضح د. حسام لطفي أن المنتج محسن جابر لا يملك لحن الأغنية، وليس له حق في ذلك، وأن الفنان فريد الأطرش لم يتنازل في حياته، أو وريثه الوحيد بعد ذلك، عن حق الأداء العلني وإعادة النشر، وبالتالي يعد ما قامت به نانسي يعد مخالفة قانونية، لأنه لم يتم الحصول على الموافقة على إعادة النشر.

“أسرة الأطرش”

أخيرا، أصدر فيصل فؤاد الأطرش الوريث الوحيد لأسرة فريد الأطرش، بيان أكد فيه أنه فوجئ بالإعلان الذي تم فيه استغلال أغنية “أنا وأنت ولا حد تالتنا”، أو “أنا وأنت وبس”، دون الحصول على موافقة، وهو ما يعد تعدي على الحق الأدبي ومخالفة قانونية، وأنه كلف ممثله القانوني - د. حسام لطفي - لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد ذلك.

اقرأ أيضا : «ما أبشع هالخبر».. نانسي عجرم تنعى المطرب الراحل جورج الراسي

;