لمربي الكلاب.. 6 فواكه وخضروات لتضمينها في النظام الغذائي الصيفي له

صورة ارشفية
صورة ارشفية

بدخول فصل الصيف، وموجة الحر المستمرة في أجزاء كثيرة من البلاد، يلعب الماء دورًا مهمًا في النظام الغذائي لحيوانك الأليف من أجل الصحة العامة.  

بصرف النظر عن تقديم كمية كافية من الماء لهم للشرب، فمن المهم تضمين الأطعمة السائلة وكذلك الفواكه والخضروات الموسمية التي يمكن أن تساعد في تبريد أجسامهم، إذ تتعرض الكلاب لخطر متزايد للإصابة بضربة الشمس والجفاف لأن فراءها السميك قد يحبس الحرارة.

اقرا أيضا|«القومي للبحوث» يكشف مخاطر تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

ولضمان بقاء كلبك مرتاحًا في حرارة الصيف الحارقة، يجب إجراء تغييرات حاسمة في نظامه الغذائي عن طريق إضافة الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والمرطبة والمغذية إلى وجباته، حسب موقع هندوستان تايمز.


وفيما يلي 6 أطعمة طازجة يمكن إضافتها بأمان إلى النظام الغذائي لكلبك خلال الأشهر الحارة:

1. الخيار: الخيار مثالي للترطيب وهو منخفض جدًا في السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا ممتازًا للكلاب، كما أنها تحتوي على فيتامينات K وC والمغنيسيوم، التي تدعم الصحة العامة.

2. البطيخ: هذه الفاكهة هي بطلة الترطيب حيث تحتوي على 92% من الماء،  كما إنه مصدر جيد للفيتامينات A وB6 وC، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الجلد والفرو، كما يجب التأكد من إزالة جميع البذور والقشرة لتجنب الاختناق وانسداد الجهاز الهضمي، ولكن من المهم عدم إطعام الكلاب البطيخ أكثر من مرتين في الأسبوع لأن محتوى السكر فيه مرتفع أيضًا.

3. الجزر: يعتبر الجزر مصدرًا رائعًا للألياف وفيتامين أ، ويمكن أن يحسن صحة أسنان الكلب وبصره، ومن الممكن تقديمها نيئة أو مطبوخة، مما يوفر وجبة خفيفة مغذية ومقرمشة، كما يمكن أيضًا تجميدها لجعلها وجبة خفيفة باردة أيضًا.

4. البطاطس: مليئة بالألياف الغذائية والفيتامينات A وC، وتدعم البطاطس صحة الجهاز الهضمي ومن الأفضل تقديمها مطبوخة. 

5. التفاح: يوفر الفيتامينات A وC ويساعد على تنظيف بقايا أسنان الكلب، لذلك يجب القيام دائمًا بإزالة اللب والبذور لمنع أي مخاطر يمكن أن تسبب الأختناق لكلبك.

6. التوت: هذه الفواكه الصغيرة هي من مضادات الأكسدة القوية، وتدعم جهاز المناعة والصحة العامة، كما إنها رائعة للكلاب الأكبر سنًا لأنها تساعد في الوظائف الإدراكية.