6 أخطاء ترتكبها في صالات الجيم.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الكثيرون على علمٍ بأن الإنخراط في نشاط بدني منتظم، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، أمرًا ضروريًا للصحة العامة والرفاهية، ولكن الطريقة التي يمارس بها الشباب ممارسات الصالة الرياضية دون الاهتمام بالإيجابيات والسلبيات مثيرة للقلق، وخاصة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.

في حين أن التمارين الرياضية توفر فوائد عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية، إلا أن بعض الأخطاء في صالة الألعاب الرياضية يمكن أن تشكل مخاطر تهدد الحياة، وخاصة على القلب، ويمكنك التعرف على بعض هذه الأخطاء بالتفصيل وفهم كيفية ممارسة الرياضة بأمان لحماية القلب، حسب تايمز أوف إنديا.

الضغط على النفس وإجهادها

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص في صالة الألعاب الرياضية هو الضغط على أنفسهم بشدة وبسرعة كبيرة، مما يؤدي للإجهاد المفرط عندما يحاول الأفراد رفع الأوزان الثقيلة جدًا أو أداء تمارين القلب والأوعية الدموية بمستويات عالية الكثافة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مفاجئة في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يضع ضغطًا إضافيًا على القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا| احذر.. دخان السجائر الإلكترونية يهدد صحة الأطفال

تجاهل عدم الشعور بالإرتياح

تجاهل العلامات التحذيرية لمشاكل القلب أثناء ممارسة الرياضة خطأً كبيرًا آخر، ولا ينبغي أبدًا تجاهل أعراض مثل ألم الصدر، أو الدوخة، أو ضيق التنفس، أو خفقان القلب، لأنها قد تشير إلى مشكلة كامنة في القلب، كما أن الإستمرار في ممارسة التمارين الرياضية على الرغم من ظهور هذه الأعراض يمكن أن يكون خطيرًا وربما يهدد الحياة.

​التمرين بوضعية خاطئة

إن أداء التمارين ذات الشكل السيئ لا يقلل من فعاليتها فقط، بل يزيد أيضًا من خطر الإصابة، بما في ذلك إصابة القلب، ويمكن أن تؤدي تقنيات الرفع غير الصحيحة، مثل تقويس الظهر أثناء رفع الأثقال أو استخدام قوة الدفع لتأرجح الأوزان، إلى إجهاد القلب والعضلات الأخرى، مما يؤدي إلى تمزق العضلات أو تلف الأربطة أو حتى مشاكل متعلقة بالقلب.

تجاهل إجراءات الإحماء

تخطي إجراءات الإحماء والتهدئة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص في صالة الألعاب الرياضية، فقد تساعد تمارين الإحماء على إعداد الجسم لمزيد من النشاط المكثف عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضلات ورفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وبالمثل، يساعد التبريد بعد التمرين على خفض معدل ضربات القلب وإعادة الجسم تدريجيًا إلى حالة الراحة، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

الجفاف

الترطيب المناسب ضروري للصحة العامة والأداء الرياضي، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن الجفاف يمكن أن يجهد القلب عن طريق تقليل حجم الدم وزيادة معدل ضربات القلب، إضافةً إلى ذلك، فإن ممارسة الرياضة في حالة الجفاف يمكن أن تؤدي إلى اختلال توازن الإلكتروليتات، مما قد يزيد من إضعاف وظائف القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإفراط في ممارسة تمارين القلب

في حين أن تمارين القلب والأوعية الدموية مفيدة لصحة القلب، إلا أن جلسات القلب المفرطة أو الطويلة يمكن أن يكون لها عواقب سلبية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في التدريب إلى إرهاق العضلات، وارتفاع مستويات الكورتيزول، وزيادة الإجهاد التأكسدي، وكلها يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائف القلب والأوعية الدموية وتزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب.