طلاب قسم البساتين بزراعة القناة في زيارة ميدانية لـ«حديقة الأزهر»  

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

زار طلاب الفرقة الرابعة بقسم البساتين كلية الزراعة بزيارة علمية إلى حديقة الأزهر، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

اقرأ أيضاً| طلاب كلية الزراعة جامعة القناة في زيارة لمزارع الفيروز للاستزراع السمكي

 

تأتي الزيارة، بإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف الدكتور محمد يس عميد كلية الزراعة والدكتور محمد الحماحمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وجاءت ضمن الأنشطة التعليمية والتدريبية لمقرر تنسيق الحدائق تحت إشراف الدكتور حمدي كمال عطا الله أستاذ الزينة وتنسيق الحدائق بالكلية، الذي أشار إلى أن حديقة الأزهر تعتبر أحدث وأضخم الحدائق في مصر وتقع علي مساحة حوالي 80 فدان وتم تصميم الحديقة علي الطراز الإسلامي.

وقد تم اختيار مكان الحديقة؛ ليتوسط منطقة الآثار الإسلامية في القاهرة، ولإنشاء الحديقة تم التخلص من حوالي 2 مليون متر مكعب من المخلفات واستبدال تربة الزراعة، حيث كانت تستخدم في الماضي للمخلفات والقمامة، والهدف من إنشاءها هو توفير بيئة طبيعية جميلة هادئة بالإضافة إلى تعزيز الوعي البيئي.

وأثناء زيارة الحديقة - قام الدكتور السعدي بدوي أستاذ الزينة في كلية الزراعة جامعة القاهرة والمشرف علي الحديقة باستقبال الطلاب، مُقدما لهم شرحا وافيا عن الحديقة والأجزاء المختلفة فيها وكيفية صيانتها  وأنواع  النباتات المختلفة والتي تم استيراد بعضها  من ولاية أريزونا في أمريكا.

يُذكر أن  إنشاء الحديقة استغرق أكثر من 7 أعوام بتكلفة إجمالية تزيد عن 100مليون جنيه تحملتها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية وتم افتتاح الحديقة في مارس 2005.

وتوجد بها العديد من الحدائق المتخصصة مثل حديقة الورد وحديقة أشجار الفاكهة وحديقة النباتات المعمره والحديقة الغاطسة، كما تحتوي الحديقة علي مجموعة من النباتات والأشجار المحلية والعالمية وتشمل تصاميم مختلفة مثل الطبيعي و الهندسي والمختلط، و تعتبر مركزاً هاماً للإستجمام و الترفيه لأهالي القاهرة  والزوار.